تكنولوجيا

إنجازات موانئ وجمارك دبي بمعرض "جيتكس"

الإثنين 2017.10.9 12:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 466قراءة
  • 0 تعليق
موانئ دبي تستعرض إنجازاتها في جيتكس

موانئ دبي تستعرض إنجازاتها في جيتكس

تستعرض مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2017 الذي انطلقت فعالياته الأحد ويستمر حتى 12 أكتوبر الجاري، أحدث إنجازاتها في مجال الخدمات الذكية والتقنيات التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات ومواكبة التطور التكنولوجي وتحقيق السعادة للمتعاملين كجزء من التزامها بمبادرة الحكومة الذكية التي تبنتها حكومة دبي.

وتتنوع المشاريع المتطورة التي ستطلقها الجهات التابعة للمؤسسة بواقع 18 مبادرة وابتكارا لتواكب المفاهيم التكنولوجية الرائجة في عصرنا الحالي للوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين بغية تشجيعهم على اعتماد أسلوب حياة أسهل يتميز بالسرعة في الإنجاز.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن المؤسسة بما تحمله من تطور تكنولوجي مستمر وابتكار تطبيقات ذكية تسهم بشكل مباشر في تعزيز المكانة الريادية العالمية التي تتمتع بها إمارة دبي انطلاقاً من حرصها على المساهمة في وضع بصمة بارزة للإمارة في العالم الرقمي والمدن الذكية ودعم مبادرات مسرعات دبي المستقبل و"إكس 10".

وأكد الحرص على المشاركة في معرض جيتكس الذي يمثل فرصة للتعرف على الأحدث في مجال تقنية المعلومات وتبادل الخبرات مع الجهات المشاركة في هذا الحدث العالمي البارز.

من جانبه، قال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، إن الدائرة تسير وفق منهج واضح ومتكامل ركيزته الابتكار واستشراف المستقبل آخذة بعين الاعتبار أهمية مسايرة الركب التقني المتسارع من خلال تبني الحلول الذكية المتطورة، موضحا أن أحدث مبادرات الدائرة اعتمدت في تطورها على تقنية الذكاء الاصطناعي عبر خدمة "جواب" للتواصل مع الجمهور والمتعاملين على شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق المحادثة الفورية "جات بوت" والتي نجحت بفضل تقنيتها المتطورة في الإجابة الفورية عن استفسارات وأسئلة المتعاملين والجمهور مهما بلغ عدد أو حجم المحادثات التي تجريها الخدمة في وقت قياسي بأقل من ثانية واحدة.

وتقوم الخدمة الذكية الجديدة بالرد على استفسارات المتعاملين والجمهور والتواصل معهم آلياً عبر موظف افتراضي على مدار الساعة دون أي تدخل بشري من خلال حساب جمارك دبي على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" بما يسهل ويسرع عمليات تفاعل العملاء مع الخدمات الجمركية الذكية والمبتكرة لجمارك دبي.

وتهدف الخدمة الجديدة إلى تقديم إجابة دقيقة ووافية عن تساؤلات الجمهور والعملاء المرتبطة بخدمات ومبادرات الدائرة من خلال المحادثة الفورية بناء على المعلومات المتوفرة بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب احتياجات المتعاملين والتعامل معها عبر تحليلها وإعادة تقييمها ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر.

وترسيخاً لجهودها في مجال التطور التقني والطاقة النظيفة، تعرض موانئ دبي العالمية وجافزا حزمة من الابتكارات الجديدة منها مشروع برنامج الطاقة الشمسية ويعتمد على توليد طاقة كهربائية من مصادر نظيفة عبر تركيب الألواح الشمسية على أسطح مرافق موانئ دبي العالمية بما فيها المستودعات ومباني المكاتب ومواقف السيارات في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" وميناء راشد.

وقد أتاحت موانئ دبي العالمية وجافزا هذا البرنامج لعملائهما من خلال تركيب ألواح شمسية على أسطح مبانيهم للاستفادة من الطاقة الشمسية.

وسيتم أيضا عرض مبادرة "جافزا ون" وهي عبارة عن مركز أعمال متكامل يضم مكاتب بمساحات متعددة حسب الطلب مصممة للشركات الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء يشمل مرافق متعددة مثل مركز مؤتمرات ومعارض وغرف اجتماعات.

ويحتل "جافزا ون" موقعا إستراتيجيا في قلب المنطقة الحرة لجبل علي يوفر نقطة تلاق لمجتمعات الأعمال في كل من دبي وأبوظبي ومحور اتصال بين ميناء جبل علي مطار آل مكتوم الدولي.

تعليقات