صحة

جامعة الأزهر تختتم حملتها ضد الإفراط في تناول المضادات الحيوية

الجمعة 2018.11.9 09:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبيب خطر - صورة أرشيفية

تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبيب خطر - صورة أرشيفية

تختتم جامعة الأزهر المصرية، الأربعاء المقبل، حملة "المضاد الحيوي عقار مش فشار"؛ للتوعية بخطورة الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية.

وبدأت الحملة قبل 7 أسابيع بفرع البنات بالجامعة، وتستمر حتى 14 نوفمبر الجاري، بمشاركة طالبات من أغلب الكليات، تحت الإشراف العلمي للدكتورة أماني عبدالله، عميدة كلية الصيدلة.

وأوضحت الجامعة، في بيان، أن "الحملة استهدفت طالبات الجامعة وذويهن والمحيطين بهن في المحافظات المصرية المختلفة، وكذلك أطفال المدارس بالقرى"، مضيفة أن هدفها نشر الوعي الصحي، والتحذير من مغبة الإفراط في تناول المضادات الحيوية على صحة الإنسان، والتوعية بعدم تعاطيها إلا بوصفة يكتبها طبيب.

ويتسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى مقاومة البكتيريا لها، ونشرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا قائمة بشأن الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، تضم 12 عائلة من الجراثيم التي تشكل أكبر خطر على صحة الإنسان.

وقالت المنظمة، إن هذه القائمة تسعى إلى توجيه عملية البحث والتطوير لمضادات حيوية جديدة وتشجيعها، كجزء من جهود المنظمة المبذولة للتصدي للمقاومة العالمية المتنامية للأدوية المضادة للميكروبات.

وسلطت القائمة الضوء بشكل خاص على ما تمثله الجراثيم السلبية الغرام المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة، لأن هذه الجراثيم لديها قدرة داخلية على إيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج ويمكنها المرور عبر المواد الوراثية التي تسمح للجراثيم الأخرى بأن تصبح كذلك مقاومة للأدوية.

تعليقات