سياسة

120 مليون دولار مساعدات أمريكية للجيش اللبناني

الأربعاء 2017.12.13 11:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 377قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من الجيش اللبناني- أرشيفية

عناصر من الجيش اللبناني- أرشيفية

أعلنت السفيرة الأمريكية في لبنان إليزابيث ريتشارد، الأربعاء، أن بلادها ستقدم ما قيمته 120 مليون دولار كمساعدات إضافية للجيش اللبناني بهدف دعم الأمن على الحدود ومكافحة الإرهاب. 

وقالت ريتشارد عقب لقائها برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن لبنان سيحصل على 6 طائرات هليكوبتر هجومية من طراز (إم.دي 530جي) و6 طائرات بدون طيار من طراز (سكان إيجل) ومعدات للاتصال والرؤية الليلية بموجب البرامج الجديدة.

وترغب واشنطن في منع انتقال العنف إلى لبنان من سوريا التي تشهد حرباً أهلية منذ عام 2011.

وسبق أن أعلنت السفارة أن الولايات المتحدة منحت القوات المسلحة اللبنانية أكثر من 1.5 مليار دولار في هيئة مساعدات خلال الأعوام العشرة الماضية.

وتأمل الولايات المتحدة في تعزيز قدرات الجيش اللبناني لمنع امتداد العنف عبر الحدود من سوريا ومساعدته في أن يكون القوة العسكرية الوحيدة التي تدافع عن البلاد.

ومليشيا حزب الله الإرهابي المدعوم من إيران والذي أدرجته واشنطن منظمة إرهابية هي مليشيا مسلحة في لبنان وتقاتل في سوريا أيضاً لدعم الرئيس بشار الأسد.

ويستضيف لبنان أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إلى تعزيز المؤسسات اللبنانية الوطنية وخاصة الجيش اللبناني، في مواجهة تأثير مليشيا حزب الله.

وقال جوتيريس إنه "فيما يتعلق بالمؤسسات اللبنانية والمجتمع الدولي، المسألة الأساسية بالنسبة لي هي تعزيز المؤسسات اللبنانية الوطنية وخصوصاً الجيش اللبناني". 

وكانت إسرائيل شنت حرباً على مليشيا "حزب الله" لأكثر من شهر في صيف 2006، ما أدى إلى مقتل 1200 لبناني غالبيتهم من المدنيين، في حين قتل من الجانب الإسرائيلي 160 شخصاً غالبيتهم العظمى من الجنود.

ووافق مجلس الأمن الدولي أواخر أغسطس/آب الماضي، بالإجماع على تمديد مهمة جنود قوة الأمم المتحدة المؤقتة الـ"اليونيفيل" في جنوب لبنان.


تعليقات