سياسة

هولاند يحذر: لا تتركوا "حزب الله" يسيطر على لبنان

الثلاثاء 2017.12.12 11:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 684قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند

الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند

حذر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، الثلاثاء، من خطورة انتشار الأسلحة النووية، وطالب بالمزيد من التعاون الدولي؛ لضمان عدم وصول هذه الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية. 

كما طالب هولاند، خلال كلمته بإحدى جلسات الدورة العاشرة من المنتدى الاستراتيجي العربي الذي عُقد في دبي الثلاثاء، المجتمع الدولي أيضاً بعدم تمكين "حزب الله" الإرهابي من السيطرة على لبنان، مشدداً على ضرورة حماية العراق من القوى التي قد تستغل حالة اللامركزية التي يمر بها البلد.

وقال الرئيس الفرنسي السابق إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عزز من موقف فرنسا، وأتاح الفرصة لأوروبا كي تكون أقوى من حيث قدراتها العسكرية والاقتصادية.

وجاءت تصريحات هولاند في الجلسة التي أدارتها الإعلامية بيكي أندرسون من قناة "سي إن إن" الأمريكية، وجمعته بوزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس، حيث تناولا أهم الأحداث السياسية التي قد يشهدها العالم في 2018.

وعن أزمة كوريا الشمالية قال هولاند إن المستقبل مفتوح على كل الاحتمالات، خاصة في ظل استمرار كوريا بتعزيز قدراتها النووية والصاروخية، وتوقع أن تستقر الأمور على المفاوضات.

وحول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي توقع أن تستكمل بريطانيا كل الإجراءات العملية للخروج، الأمر الذي سيرتب على أوروبا سياسات دفاعية أكثر فاعلية، مع أهمية تعزيز العلاقة بين ألمانيا وفرنسا.

وقال هولاند: "إن الدفاع عن أوروبا يجب أن يكون شأناً أوروبياً وليس أمريكياً".

وأكد أن القضية الفلسطينية ستحتل المشهد السياسي في بدايات 2018، خاصةً في البلدان التي يوجد فيها الفلسطينيون.

وحول الإرهاب اعتبر الرئيس الفرنسي السابق أنه على الرغم من هزيمة داعش في العراق وسوريا إلا أن خطر الجماعات الإرهابية سيتنامى، خاصةً فيما يتعلق باستهداف المدن العالمية الكبرى من خلال مجموعات وخلايا صغيرة من الصعب السيطرة عليها.



تعليقات