منوعات

وزير أمريكي يقع في فخ برنامج مقالب روسي

الأربعاء 2017.7.26 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري

وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري

أصبح وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري أحدث ضحية لاثنين من المخادعين الروس عبر الهاتف، سبق لهما أن خدعا المطرب إلتون جون ليظن أنه كان يتحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وفي هذه الواقعة، اعتقد بيري أنه يناقش صادرات الفحم الأمريكية مع رئيس الوزراء الأوكراني، فولوديمير جروسمان، غير أنه في الواقع، كان يتحدث إلى صانعي المقالب الروسيين فلاديمير كراسنوف وأليكسي ستولياروف، اللذين اشتهرا باستهداف المشاهير والسياسيين عبر خدع جريئة، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الطاقة الأمريكية شايلين هاينز.

وخلال المكالمة الهاتفية، التي استمرت حوالي 22 دقيقة، انتابت الوزير الأمريكي الشكوك عندما تطرق الحديث إلى مزاعم رئيس الوزراء المزيف بأن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد اخترع وقوداً حيوياً جديداً يصنع من الكحول وروث الخنازير، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ولكن وزير الطاقة -الذي يبدو أنه كان يعتمد على مترجم خلال المحادثة- رحب بالفكرة باعتبارها "مثيرة للاهتمام"، وقال للمتصل إنه سوف يزور العاصمة الأوكرانية كييف في أغسطس/آب.

وأضاف "إنني أتطلع إلى زيارة الرئيس والحصول على معلومات أكثر تعمقاً... إذا كانت هذه هى النتيجة فإن الرجل سيكون ثرياً جداً وناجحاً".

ويسمى كراسنوف وستولياروف أحيانا "جيركي بويز أوف روسيا"، على اسم الثنائي الأمريكي الذي أعد تسجيلات لمكالمات المزاح والمقالب الهاتفية في التسعينيات، وخلال إحدى مقالبهما اتصل الثنائي بالمطرب إلتون جون، الذي اعتقد أنه كان يتحدث إلى الرئيس الروسي.

وأضاف هاينز أن "هؤلاء الأشخاص معروفون بخداع المسؤولين والمشاهير رفيعي المستوى، لا سيما الذين يؤيدون أجندة لا تتماشى مع حكوماتهما، وفي هذه الخدعة "أمن الطاقة في أوكرانيا".

وخلال المكالمة التي جرت في 19 يوليو/تموز الجاري، بحث بيري، الذي تشرف إدارته على برنامج الأسلحة النووية الأمريكية، مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك فرض عقوبات على روسيا ومساعدة أوكرانيا على تطوير النفط والغاز.

وأشار إلى أن إدارة ترامب تعارض مشروع "نورد ستريم 2"، وهو مشروع روسي لتوصيل الغاز الطبيعى إلى أوروبا عبر البلطيق وأن التكنولوجيا الأمريكية يمكن أن تساعد أوكرانيا في تطوير الغاز.


تعليقات