سياسة

بالصور.. دموع وأفراح في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

الأربعاء 2018.11.7 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 359قراءة
  • 0 تعليق
نتائج الانتخابات الأمريكية على الوجوه - رويترز

نتائج الانتخابات الأمريكية على الوجوه - رويترز

تمكن الديمقراطيون من السيطرة على مجلس النواب الأمريكي فيما سيطر الجمهوريون على "الشيوخ" في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

وبحسب النتائج الأولية التي نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي فإن السيطرة في الكونجرس الأمريكي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديمقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في "الشيوخ".


وتمكن الجمهوريون من الاحتفاظ بغالبيتهم في مجلس الشيوخ بعد إفلات مرشحيهم من الخسارة بفوارق بسيطة في عدة ولايات منها فلوريدا، ويسيطر الديمقراطيون الآن على مجلس النواب للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.


وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بأنها "نجاح هائل"، بالرغم من خسارة حزبه الجمهوري السيطرة على مجلس النواب.


أفادت تقديرات أولية نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي الأمريكية بحصول الديمقراطيين على 229 مقعداً، مقابل 206 للجمهوريين في مجلس النواب.

كما أشارت التقديرات، إلى حصول الجمهوريين على 50 مقعداً، مقابل 39 للديمقراطيين في مجلس الشيوخ، ولم يتم حسم 11 مقعداً.


واختار الناخبون في ولايتي مينيسوتا وميشيجان أول امرأتين مسلمتين لعضوية الكونجرس الأمريكي وهما رشيدة طليب أمريكية من أصل فلسطيني ولدت في ديترويت، وإلهان عمر لاجئة سابقة فرت من الحرب الأهلية في الصومال.


ولم تشهد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1916 أي منذ أكثر من مائة عام، فوز حزب الرئيس بمقاعد إضافية، وهذا الأمر تكرر في كل انتخابات التجديد النصفي التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1916، إلا مرتين تمكن حزب الرئيس من حصد مكاسب إضافية أو الاحتفاظ بحصته البرلمانية.




تعليقات