سياسة

بومبيو: سنطبق العقوبات على إيران للتصدي لنشاطها الخبيث

ابتداء من الثلاثاء لن تحصل إيران على الأوراق النقدية الأمريكية

الإثنين 2018.8.6 04:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 546قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن البيت الأبيض سيصدر بيانا اليوم الإثنين، يذكر فيه بالتفصيل إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران كان الرئيس دونالد ترامب أصدر أمرا بفرضها هذا الأسبوع.

وأضاف بومبيو، للصحفيين على متن طائرته التي أقلته عائدا إلى واشنطن من زيارة لآسيا "إنها جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث".

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي بأن الولايات المتحدة ستطبق العقوبات التي أعادت فرضها على إيران بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف أنه ابتداء من الساعة 04,01 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء، لن يكون بإمكان حكومة إيران شراء الأوراق النقدية الأمريكية، كما أن عقوبات واسعة سيتم فرضها على الصناعات الإيرانية، بما في ذلك صادراتها من السجاد.

وقال إن تصعيد الضغط على طهران يرمي إلى إبعاد النشاطات الإيرانية الخبيثة، مضيفا أن الإيرانيين غير سعداء بفشل قيادتهم في تنفيذ الوعود الاقتصادية التي قطعتها لهم.

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد صرح، الأحد، بأن إيران هي "الدولة الرئيسية الممولة للإرهاب في العالم"، وأضاف -في مقابلة مع قناة Metro TV الإندونيسية- أن الولايات المتحدة تحاول إرغام إيران على التوقف عن هذا النشاط، وتسعى إلى أن يغير النظام الإيراني من تصرفاته.

وشدد بومبيو على أن "الرئيس الأمريكي مستعد لبدء التفاوض مع طهران لكن بعد تغيير سياستها العداونية حتى تكون المباحثات مفيدة للجانبين".

وعقب بومبيو على المظاهرات والإضرابات التي تجتاح أكثر من 80 مدينة إيرانية احتجاجا على تدهور الأحوال المعيشية للإيرانيين في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، قائلا: "لقد عاملت حكومة إيران شعبها بطريقة غاية في السوء"، ولفت إلى أن الطريقة التي عامل بها نظام الملالي المتظاهرين تؤدي إلى الإرهاب، مشيراً إلى أن حكومة إيران أكبر راع للإرهاب في العالم.

تعليقات