سياسة

بومبيو: إيران الراعي الرسمي للإرهاب في العالم

الأحد 2018.8.5 10:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، إن إيران هي "الدولة الرئيسية الممولة للإرهاب في العالم".

وأضاف بومبيو في مقابلة مع قناة Metro TV الإندونيسية: "الولايات المتحدة تحاول إرغام إيران على التوقف عن هذا النشاط، ونسعى إلى أن يغير النظام الإيراني من تصرفاته"، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

وشدد بومبيو على أن "الرئيس الأمريكي مستعد لبدء التفاوض مع طهران لكن بعد تغيير سياستها العداونية حتى تكون المباحثات مفيدة للجانبين".

وتأتي تصريحات بومبيو، قبيل ساعات قليلة على بدء سريان موجة جديدة من العقوبات الأمريكية على طهران.

وعقب بومبيو على المظاهرات والإضرابات التي تجتاح أكثر من 80 مدينة إيرانية احتجاجا على تدهور الأحوال المعيشية للإيرانيين في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، قائلا: "لقد عاملت حكومة إيران شعبها بطريقة غاية في السوء".

ولفت إلى أن الطريقة التي عامل بها نظام الملالي المتظاهرين تؤدي إلى الإرهاب، مشيراً إلى أن حكومة إيران أكبر راع للإرهاب في العالم.

وتطرقت المقابلة إلى الحديث عن الحرب التجارية الدائرة ما بين الولايات المتحدة والصين، إذ دافع بومبيو عن السياسة التي تنتهجها إدارة ترامب.

 وقال بومبيو إن "البلد الذي لديه تعريفات مرتفعة وحواجز عالية هو الصين، وليس الولايات المتحدة. والبلد الذي يحاول استعمال قوته الاقتصادية للهيمنة على هذه المنطقة هو الصين، وليس الولايات المتحدة".

وتابع: "ما نريده ببساطة هو تجارة حرة ومفتوحة وعادلة، تجارة متبادلة، وعندما نقوم بها، فإننا واثقين بأننا سنكون شريكا كبيرا. ليس لدينا أي نية للهيمنة على إندونيسيا، أما الصين فلديها دائما دور هنا".

وأكد بومبيو أن واشنطن تريد أن تكون شريكا كبيرا لإندونيسيا؛ "لتتمكن حكومتها من تحقيق كل النجاحات التي يستحقها الشعب الإندونيسي".

تعليقات