سياسة

إرجاء اجتماع بين بومبيو ومساعد الرئيس الكوري الشمالي لأجل غير مسمى

الأربعاء 2018.11.7 12:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 203قراءة
  • 0 تعليق
لقاء سابق بين بومبيو ومسؤولين كوريين - أرشيفية

لقاء سابق بين بومبيو ومسؤولين كوريين - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تأجيل اجتماع كان من المقرر عقده بين وزير الخارجية مايك بومبيو ومساعد الزعيم الكوري الشمالي، غدا الخميس، في نيويورك، إلى أجل غير مسمى.

 وقالت الوزارة في بيان لها إنه سيتم تحديد موعد آخر "عندما يسمح جدول المواعيد الخاص بنا"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن "المحادثات الجارية لا تزال مستمرة".

وأضافت أن "تركيز الولايات المتحدة لا يزال منصبا على الوفاء بالالتزامات التي وافق عليها الرئيس ترامب والزعيم كيم في قمة سنغافورة في يونيو/حزيران".. دون ذكر أسباب تأجيل الاجتماع. 

بومبيو خلال لقاء سابق مع الزعيم الكوري الشمالي

 ونقلت وكالة "يونهاب" للأنباء عن مسؤول كبير في وزارة خارجية كوريا الجنوبية قوله: "على الرغم من أن إعادة تحديد موعد للاجتماع أمر مؤسف، لكن لا داعي للمبالغة في التفكير في أمر التأجيل".

وتابع المسؤول نفسه: "أعتقد أن علينا النظر للأمر باعتباره جزءا من عملية التوصل لنزع كامل للسلاح النووي وتأسيس نظام سلمي".

وكان يفترض أن يلتقي بومبيو، المسؤول الكوري الشمالي البارز كيم يونج شول، في محاولة لإحراز تقدم في ملف نزع أسلحة بيونج يانج، والتمهيد لقمة جديدة بين رئيسي البلدين دونالد ترامب وكيم جونغ أون.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن جدول أعمال الاجتماع المؤجل هو "بحث إحراز تقدم بالركائز الأربع للبيان المشترك لقمة سنغافورة، بما يشمل تحقيق نزع السلاح النووي بشكل نهائي ويمكن التحقق منه تماما".


وفي قمة سنغافورة التي كانت تاريخية بين ترامب وكيم، وعد الأخير  بالعمل من أجل "نزع الأسلحة النووية بشكل كامل في شبه الجزيرة الكورية".ولاحقا، تم تكليف مايك بومبيو بالتفاوض خصوصا مع كيم يونج شول.

تعليقات