اقتصاد

توقعات بنوك الاستثمار لطروحات الشركات المصرية في البورصة

الخميس 2018.8.2 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 416قراءة
  • 0 تعليق
برنامج الطروحات الحكومية ينعش آمال البورصة المصرية

برنامج الطروحات الحكومية ينعش آمال البورصة المصرية

بدأت بنوك الاستثمار سريعًا في تقييم أسعار أسهم الشركات التي قررت الحكومة المصرية طرحها في البورصة بدايةً من الشهر المقبل ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية الذي يضم 20 شركة و3 بنوك.

وتضم المرحلة الأولى طرح حصص إضافية من 5 شركات متداولة بالبورصة هي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات.

وأبدت بنوك الاستثمار نظرة إيجابية تجاه الشركات الـ 5 التي تتفوق تقييماتها على أسعارها المتداولة بالسوق حاليًا، فقد حدد بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية سعر سهم الشرقية للدخان بـ 221 جنيها، وهو أعلى من القيمة التي حددتها شركة شعاع عند 191.48 جنيهًا.

وذلك علمًا بأن سهم الشرقية للدخان يتداول خلال جلسة تعاملات اليوم الخميس حول سعر 165 جنيها.

فيما حدد بنك الاستثمار فاروس القيمة العادلة لسهم أبوقير للأسمدة بـ 30 جنيهًا، لتكون أعلى من القيمة المحددة من جانب شعاع بـ 29.7 جنيه، علمًا بأن سعر السهم يتداول قرب 28 جنيها.

من جانب آخر، حددت فاوس القيمة العادلة لسهم مصر الجديدة عند 60 جنيها أي أعلى من ضعف السعر السوقي الذي يتداول أسفل مستوى 30 جنيهًا، وذلك في الوقت الذي قَيم فيه شركة شعاع السهم بسعر 61.86 جنيه.

من جهة أخرى، أعلنت بلتون القيمة العادلة لسهم الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك – بـ 12.65 جنيه، لتكون أقل من السعر الذي حددته شركة شعاع بـ 13.88 جنيه، علمًا بأن سعر السهم يتداول أسفل مستوى 11 جنيها.

وأخيرًا، حددت فاروس السعر العادل لسهم الإسكندرية لتداول الحاويات بـ 185 جنيها، لتقترب للغاية من تقييم بلتون للسهم والمحدد بـ 184.5 جنيه، وفي كل الأحوال يرتفع التقييمان عن سعر السهم المتداول حاليًا أسفل مستوى 158 جنيها.


تعليقات