مجتمع و صحة

الحمية النباتية تخفّض الكوليسترول

الخميس 2017.8.24 04:13 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 826قراءة
  • 0 تعليق
الحميات النباتية تخفض نسبة الكوليسترول - أرشيفية

الحميات النباتية تخفض نسبة الكوليسترول - أرشيفية

أظهرت مراجعة لما يقرب من 50 دراسة، أن الحميات الغذائية القائمة على تناول النباتات الخضراء تخفّض الكوليسترول.

ووجد باحثون أن النباتيين عامة يتناولون المزيد من الخضر والفواكه والمكسرات، وهو ما يعني أنهم يحصلون على مقدار أقل من الدهون المشبعة، طبقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضحوا أن هذه الأطعمة في طبيعتها غنية بمكونات، مثل: الألياف القابلة للذوبان، وبروتين الصويا، وستيرول النبات، وهو الكوليسترول الموجود في النباتات، وجميعها منخفضة الكوليسترول.

ويرجح الباحثون أن تناول المزيد من الخضر قد يكون عناية وقائية جيدة للأشخاص الذين قد يقلقون بشأن صحة القلب والأوعية الدموية بهدف علاج المشكلات قبل فوات الأوان.

ووجد قائد البحث الدكتور يوكو يوكوياما، من جامعة كيو في فوجيساوا، أن النباتيين لديهم 29.2 مليجرام أقل من الكوليسترول الكلي في ديسيليتر، عشر الليتر، عمن يتناولون اللحوم.

أما بالنسبة لمن يتناولون اللحوم، فإن نسبة الكوليسترول يمكن أن تنخفض بمقدار 12.5 مليجرام لكل ديسيليتر مع اتباع حمية نباتية.

وكانت الدراسة قد بحثت في التجارب والدراسات التي تناولت آثار اتباع حمية نباتية لمدة 4 أسابيع على الأقل.

وتحققت المعايير المحددة في 30 دراسة رصدية، و19 تجربة سريرية، من بين 8385 دراسة.

وقال باحثون إن "هؤلاء الأشخاص الذين اتبعوا أنماطا غذائية نباتية لمدة أطول ربما حصلوا على تكوين جسدي أكثر صحة، إضافة إلى تحقيق التزام أفضل بالحمية النباتية، وكلاهما قد يكون له تأثير على نسبة الدهون في الدم".

وتشير صحيفة "ديلي ميل" إلى أنه إذا تراكم الكوليسترول في الشرايين، فيمكن أن يؤدي لانخفاض تدفق الدم؛ الأمر الذي يسبب الذبحة الصدرية أو حتى نوبة قلبية حال انسداد الأوعية الدموية تماما.

تعليقات