سياسة

استعدادا لاستفتاء حاسم.. حظر المظاهرات 5 أيام في فنزويلا

الجمعة 2017.7.28 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 791قراءة
  • 0 تعليق
المعارضة تتحدى الحظر وتخطط لمظاهرة حاشدة ضد الحكومة الجمعة المقبلة

المعارضة أعلنت مقاطعتها للاستفتاء في فنزويلا

قبل أيام فقط من استفتاء حاسم لاختيار الممثلين الذين سيقومون بإعادة صياغة دستور فنزويلا، قررت حكومة الرئيس نيكولاس مادورو فرض حظر تام للمظاهرات في جميع أنحاء البلاد خلال الأيام الخمسة المقبلة.

وقال وزير الداخلية الفنزويلي نيستور ريفيرول، أمس الخميس: "يحظر تماما أي اجتماعات عامة أو مظاهرات أو تجمعات أو أي شيء مشابه يمكن أن يعكر صفو العملية الانتخابية".

ويتزامن الحظر مع استعداد الدولة إلى استفتاء وطني، الأحد المقبل، دعا إليه مادورو من أجل اختيار أعضاء جمعية تأسيسية ستكون مهمتها استبدال الدستور الحالي المعمول به منذ 18 عاما.

واعتبر مادورو هذه الخطوة علاجا لشهور من الاحتجاجات التي سيطرت على شوارع البلاد منذ إبريل الماضي، عندما قامت المحكمة العليا بمحاولة فاشلة لحل جمعية وطنية تضم العديد من المعارضين السياسيين، وفقا للإذاعة العامة الوطنية الأمريكية "إن بي آر".

وأصدرت الخارجية الأمريكية قرارا للتابعين إلى السفارة الأمريكية بمغادرة البلاد، أمس الخميس، وتركت حرية اختيار المغادرة للموظفين الحكوميين.

وكان  استخدام القوة سببا لرفع إدارة دونالد ترامب مستوى العقوبات ضد 13 من مسؤولي مادورو الحاليين أو السابقين، الأربعاء الماضي. وقال ترامب عن ذلك: "لن تقف الولايات المتحدة متفرجة بينما تتعثر فنزويلا. إذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية يوم 30 يوليو، ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات اقتصادية قوية وسريعة".

تعليقات