سياسة

واشنطن تندد بأنشطة إيران الضارة بالمنطقة

الأحد 2018.2.11 01:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 584قراءة
  • 0 تعليق
موقع حطام الطائرة الإسرائيلية

موقع حطام الطائرة الإسرائيلية

نددت الولايات المتحدة، السبت، بأنشطة إيران التي تضر بالمنطقة، وأعلنت في المقابل دعمها لإسرائيل، وذلك عقب الغارات الجوية التي شنها جيشها في سوريا مستهدفا مواقع عسكرية سورية وإيرانية. 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من تصاعد العنف على حدود إسرائيل وتدعم بشدة حق إسرائيل السيادي في الدفاع عن نفسها"، منددة في المقابل "بأنشطة إيران الضارة في المنطقة".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت إن "تصاعد التهديد المتعمد الذي تمثله إيران وطموحها لاستعراض قوتها وهيمنتها يعرّض كل الشعوب في المنطقة من اليمن إلى لبنان للخطر".

وجاءت الأزمة بين طهران وتل أبيب على خلفية إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية أغارت على أهداف إيرانية في قاعدة سورية قالت تل أبيب إن طائرة إيرانية بدون طيار انطلقت منها واخترقت الأجواء الإسرائيلية قبل اعتراضها.

واعترفت إسرائيل رسميا بأن طائرتها الحربية وهي من طراز إف-16 أصيبت بصاروخ سوري مضاد للطائرات.

وفي وقت سابق السبت، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم السماح لإيران بـ"ترسيخ وجودها العسكري في سوريا".

وسبق ذلك أن قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن واشنطن تسعى لجهد لدولي للتصدي للأنشطة الإيرانية الخبيثة في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها لم تشارك في الضربة الإسرائيلية على سوريا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أدريان رانكين جالواي: "نشارك كثيرين في المنطقة القلق من أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار وتهدد السلم والأمن الدوليين، ونحن نسعى لجهد دولي أكبر للتصدي لأنشطة إيران الخبيثة". 

وفجّرت إيران المشهد باختراقها الأجواء الإسرائيلية بطائرة من دون طيار، انطلقت من الأراضي السورية، وهو الأمر الذي جعل تل أبيب ترد بهجوم واسع النطاق. 


تعليقات