اقتصاد

للمرة الثانية.. واشنطن ترجئ تفعيل عقوباتها على 3 شركات روسية

السبت 2018.12.8 01:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 278قراءة
  • 0 تعليق
وزارة الخزانة الأمريكية

وزارة الخزانة الأمريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن تأجيل تطبيق العقوبات على 3 شركات روسية، وذلك لمدة أسبوعين إضافيين. 

وتهدف الخطوة الأخيرة -بحسب "روسيا اليوم"- إلى منح الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا صاحب أكبر حصة في أسهم هذه الشركات مزيدا من الوقت لخفض حصصه فيها، إذ إن العقوبات شملت هذه الشركات بدعوى أن "ديريباسكا مقرب من الكرملين".

وذكرت الوزارة الأمريكية أنها مددت موعد تطبيق عقوباتها على شركات "إن+جروب" و"يونايتد كومباني روسال" و"غاز جروب" من الـ7 وحتى الـ21 من يناير/كانون الثاني 2019.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي فرض عقوبات على عدد من رجال الأعمال والمسؤولين الروس وبعض الشركات والمؤسسات الحكومية الروسية.

وطالت العقوبات أوليج ديريباسكا شخصيا، والشركات التي يعد مساهما فيها أو يسيطر عليها، وفي وقت لاحق ألمحت الخزانة الأمريكية إلى إمكانية رفع العقوبات الاقتصادية عن الشركات في حال تخلي ديريباسكا عن أصوله فيها.

وفي أوائل أغسطس/آب الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا في قضية تسميم جاسوس روسي سابق في المملكة المتحدة.

وهذه القيود على تصدير بعض المنتجات التكنولوجية دخلت حيز التنفيذ، ويمكن أن تتبعها سلسلة جديدة ستكون أكثر إيلاما.

وفرضت واشنطن أيضا عقوبات على كيانات روسية متهمة بدعم أنشطة قرصنة المعلومات أو التجارة مع كوريا الشمالية رغم الحظر الدولي المفروض على بيونج يانج.

والتقى ترامب وبوتين في قمة هلسنكي في يوليو/تموز الماضي، وبعد ذلك تعرض الرئيس الأمريكي لانتقادات شديدة في الولايات المتحدة، لأنه كان متساهلا حيال نظيره الروسي.

تعليقات