اقتصاد

النفط يرتفع بعد تلميح روسيا إلى خفض أكبر لإنتاج النفط

الجمعة 2018.12.7 03:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 240قراءة
  • 0 تعليق
النفط يعاود الصعود مع إشارات إيجابية بشأن اتفاق

النفط يعاود الصعود مع إشارات إيجابية بشأن اتفاق

 ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت منتصف تعاملات الجمعة، بعد أن بدا مرجحا أن تساهم روسيا بخفض أكبر للإنتاج في اتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين، لكن السعودية أبدت تشاؤما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع إصرار إيران على نيل استثناء.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عن 60 دولارا للبرميل في التعاملات المبكرة، لكنها صعدت إلى 60.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:41 بتوقيت جرينتش، مرتفعة 11 سنتا مقارنة مع مستوى الإغلاق. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا إلى 51.3 دولار للبرميل.

يأتي التعافي الطفيف بعد انخفاض الخام نحو 3% في اليوم السابق، مع إنهاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لاجتماع في مقرها بفيينا بالنمسا أمس الخميس دون الإعلان عن قرار بخفض الإمدادات.

وقال مصدران في أوبك إن إيران تبدو العقبة الأساسية في اتفاق أوبك على خفض إنتاج النفط اليوم، في الوقت الذي لم توافق فيه السعودية أكبر منتج في المنظمة بعد على إعفاء طهران التي تخضع لعقوبات أمريكية. 

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه ليس واثقا بإمكانية التوصل إلى اتفاق. 

كما تريد أوبك مشاركة روسيا في التخفيضات. وعاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى فيينا اليوم، بعد بحث اتفاق أوبك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال نوفاك، الجمعة، إن روسيا ستسعى إلى التوصل لاتفاق مع أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة. وقال مصدر بوزارة الطاقة الروسية إن موسكو مستعدة للمساهمة بخفض قدره نحو 200 ألف برميل يوميا ارتفاعا من مستوى 150 ألف برميل يوميا الذي طُرح في البداية. 

ويضغط مندوبون في أوبك على موسكو لخفض الإنتاج نحو 250 ألف برميل يوميا.

تعليقات