سياسة

قطر تتآمر على جنوب أفريقيا.. زوما يزور الدوحة سرا طلبا للتمويل والإطاحة بالرئيس

الإثنين 2018.9.24 01:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2439قراءة
  • 0 تعليق
رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما

رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما

أجرى رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما زيارة سرية إلى الدوحة للقاء أمير قطر في وقت سابق من الأسبوع الجاري لتلقي الأموال للإطاحة بالرئيس الحالي، بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية.

وذكرت صحيفة "ساوث أفريكا" الجنوب أفريقية أن الزيارة تمت دون علم الرئاسة أو سفارة جنوب أفريقيا وأن الرئيس سيريل رامافوزا ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون لم يكتشفا أمر الرحلة إلا بعدما أبدى سفير بريتوريا بالدوحة قلقه حيال الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن عدم إخبار زوما للرئاسة أو وزارة العلاقات الدولية والتعاون أو سفارة جنوب أفريقيا في الدوحة بأمر الزيارة يعد مخالفة للبروتوكول.

وتعتقد رئاسة جنوب أفريقيا ووزارة العلاقات الدولية والتعاون أن رجل الأعمال فيليب سولومونز، المقيم في الدوحة، وجايتون ماكنزي، حليف زوما المعروف، هما من رتبا أمر الرحلة، طبقا لصحيفة "ذا سيتزن" الجنوب أفريقية.

لكن ماكنزي نفى ضلوعه بأي دور في ترتيب اللقاء، قائلا إنه حين طلب منه السفر مع زوما إلى الدوحة قال إن طائرته الخاصة غير متاحة، مضيفًا: "لا أعلم حتى من هو أمير قطر أو عما تدور الرحلة".

وقال مسؤول حكومي لصحيفة "صنداي تايمز" الجنوب أفريقية إن النقاش بين أمير قطر وزوما دار حول إمكانية حصوله على إقامة دائمة في البلاد.

وذكرت "صنداي تايمز" أن هناك تكهنات داخل الدوائر الدبلوماسية وأروقة الرئاسة بأن زوما التقى أمير قطر من أجل طلب أموال وسط شكوك حول حاجته المادية من أجل حملته ضد الرئيس رامافوزا.

وأشارت صحيفة "ذا سيتزن" الجنوب أفريقية إلى أن الرحلة تأتي وسط اتهامات بأن البعض داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، من بينهم زوما، يخططون للإطاحة برامافوزا من منصبه رئيسا للبلاد.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تم رصد زوما وعدد من كبار المسؤولين بالحزب أثناء حضورهم اجتماعين سريين في إقليم كوازلو ناتال.

ولفتت "صنداي تايمز" إلى أن المجموعة تخطط للطعن في نتائج المؤتمر الوطني لحزب المؤتمر الوطني العام الماضي، الذي انتخب رامافوزا رئيسا للحزب.

تعليقات