سياسة

البيت الأبيض: ترامب يعلن قراره بشأن القدس الأربعاء

الأربعاء 2017.12.6 12:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 562قراءة
  • 0 تعليق
القدس المحتلة

القدس المحتلة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن في خطاب، اليوم الأربعاء، قراره بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وذلك تمهيداً للاعتراف بها كعاصمة للكيان الصهيوني.

 وقال البيت الأبيض، في بيان ليل الثلاثاء، إن ترامب متمسك بقراره بشأن القدس.

وأثار قرار ترامب موجة من الغليان في الشارع العربي، إذ انهالت ردود الفعل العربية المحذرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من مغبة نقل سفارة الولايات المتحدة، في خطوة عكست موقفا عربيا موحدا رافضا لهذا "الاعتراف".

وأجرى ترامب، الثلاثاء، اتصالات منفصلة بالرئيسين الفلسطيني، محمود عباس، والمصري، عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أطلعهم فيها على نيته نقل السفارة إلى القدس، ما دفع الزعماء الثلاثة إلى تحذيره من خطورة هذه الخطوة.

أما العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، فقد بعث برسالة إلى الرئيس الأمريكي، باسم 57 دولة تشكل اللجنة، ليحذر من خطورة هذه الخطوة التي من شأنها "تأجيج مشاعر الغبن والإحباط التي تغذي التطرف والإرهاب".

كما طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بضرورة تحرك الجميع لحماية القدس، وأطلعه فى اتصال هاتفي على المخاطر المحدقة بمدينة القدس. 

وشدد عباس على ضرورة تحرك الجميع فورا لحماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مما تتعرض له من مخاطر. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجرى، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسط تكهنات حول قرار أمريكي حول الوضع الشائك لمدينة القدس، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني. 

وحذر مسؤولون فلسطينيون من أي اعتراف أمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدين أن هذا القرار سيؤدي إلى إفشال جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 



تعليقات