ثقافة

شهلا العجيلي لـ"العين الإخبارية": "صيف مع العدو" قادتني للبوكر بفضل البحث المعرفي

الثلاثاء 2019.1.8 08:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 437قراءة
  • 0 تعليق
الروائية شهلا العجيلي

الروائية شهلا العجيلي

قالت الروائية السورية شهلا العجيلي إن وصول روايتها "صيف مع العدو" للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، أسعدها كثيراً، معتبرة إياها خطوة مهمة لقراءة واسعة لهذا النص الذي نال نصيباً كبيراً من البحث المعرفي.

وأضافت العجيلي لـ"العين الإخبارية": "حظت هذه الرواية بجانب كبير من الانشغال بهاجس جمالي هدفت فيه إلى صناعة حبكة تنقل المتلقي بسلاسة بين الجغرافيات والأزمنة، وتفرد أمامه خريطة للعناصر الجمالية الخاصة بكل حالة درامية".

وتابعت: "شغلني في (صيف مع العدوّ) البناء الفني بقدر ما شغلتني القيمة، والمفاهيم الأخلاقية، والقصة، فكان النص تأكيداً على طريقتي الخاصة في الكتابة".

وأوضحت صاحبة "سرير بنت الملك" أن الترشيح يأتي بعد تجربة سابقة ناجحة مع الجائزة العالميّة، إذ وصلت روايتها "سماء قريبة من بيتنا" إلى القائمة القصيرة لعام 2016، وبالتزامن مع ظهور ترجمتها الإنجليزية عن دار النشر الأمريكية "إنترلنك"، مؤكدة: "لاشك في أن الجوائز العالمية تحفز على وصول النصوص الأدبية بشكل أوسع وأسرع إلى القرّاء، خاصة أن كثيراً منهم صار يعتمد على ترشيحات القوائم، وهي، لا سيما (البوكر)، نوع من التقويم الاحترافي عالي المعايير للنصوص الأدبية".

شهلا العجيلي، روائية سورية، صدرت لها عدة أعمال أدبية من بينها "سرير بنت الملك"، و"سماء قريبة من بيتنا"، و"صيف مع العدو"، وفازت بجائزة ملتقى الكويت للقصة القصيرة عام 2017، كما وصلت من قبل للقائمة القصيرة للبوكر العربية.

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، الإثنين، القائمة الطويلة للدورة الـ12، والتي ضمت إلى جانب إنعام كجه جي: "ليالي إيزيس كوبيا" لواسيني الأعرج، و"سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس، و"بريد الليل" لهدى بركات، و"رغوة سوداء" لحجي جابر، و"مسرى الغرانيق في مدن العقيق" لأميمة الخميس، و"غرب المتوسط" لمبارك ربيع، و"شمس بيضاء باردة" لكفي الزغبي، و"أنا وحاييم" للحبيب السائح، و"صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، و"بأي ذنب رحلت" لمحمد المعزوز، و"قتلت أمي" لأحيا لمي منسي، و"إخوة محمد" لميسلون هادي، و"الزوجة المكسيكية" لإيمان يحيى، و"الوصايا" لعادل عصمت.


تعليقات