ثقافة

الروائي إيمان يحيى: "الزوجة المكسيكية" تواجه منافسة شرسة في البوكر

الإثنين 2019.1.7 06:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 144قراءة
  • 0 تعليق
الكاتب المصري إيمان يحيى

الكاتب المصري إيمان يحيى

قال الكاتب المصري إيمان يحيى، مؤلف رواية "الزوجة المكسيكية" التي اختيرت الإثنين ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، لإن روايته ستشهد منافسة شرسة على الجائزة.

وقال يحيى، لـ"العين الإخبارية"، إن القائمة تضمن للرواية جائزة أخرى هي جائزة القارئ الذي ينتظر رواياتها بشغف، ما يعني أنها ستحظى باهتمام، مضيفاً: "جائزتي أن أكون بين هؤلاء، وأن تصل روايتي لقراء من خارج مصر".

وأوضح أن "البوكر" نجحت عبر دوراتها المختلفة في جذب انتباه قراء جدد للروايات من أعمار مختلفة، وأشار إلى سعادته بمنافسة أسماء كبيرة وصلت إلى القائمة الطويلة، متوقعا منافسة شرسة في الأدوار المقبلة. 

وإيمان يحيى طبيب وأستاذ جامعي، أصدر من قبل رواية بعنوان "الكتابة بالمشرط" تقدّم بها لجائزة البوكر في عام 2015. أما روايته الجديدة "الزوجة المكسيكية" الصادرة عن دار الشروق، تقوم على استعادة سيرة القاص المصري يوسف إدريس بالتداخل مع روايته الشهيرة "البيضاء"، ونالت الرواية اهتماما نقديا لافتا في مصر.

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، الاثنين، القائمة الطويلة للدورة الـ12، والتي ضمت إلى جانب إيمان يحيى: "ليالي إيزيس كوبيا" لواسيني الأعرج، "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس، "بريد الليل" لهدى بركات، "رغوة سوداء" لحجي جابر، "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" لأميمة الخميس، "غرب المتوسط" لمبارك ربيع، "شمس بيضاء باردة" لكفي الزغبي، "أنا وحاييم" للحبيب السائح، "صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، "النبيذة" لإنعام كجه جي، "بأي ذنب رحلت" لمحمد المعزوز، "قتلت أمي" لأحيا لمي منسي، "إخوة محمد" لميسلون هادي، و"الوصايا" لعادل عصمت.

تعليقات