صحة

تطوير جهاز لاسلكي يساعد في علاج الصرع والشلل الرعاش

الثلاثاء 2019.1.1 09:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 74قراءة
  • 0 تعليق
جهاز واند يساعد في علاج الاضطرابات العصبية

جهاز واند يساعد في علاج الاضطرابات العصبية

نجح علماء أمريكيون في تطوير جهاز لاسلكي يحمل اسم "واند"، يراقب النشاط الكهربائي للدماغ، ما يساعد في علاج حالات الاضطرابات العصبية.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن علماء بجامعة كاليفورنيا، أن الجهاز الجديد بإمكانه رصد التيار الكهربائي في الدماغ وتحفيزه، مما يوفر علاجاً دقيقاً وفعالاً للمرضى الذين يعانون من حالات مثل الصرع والشلل الرعاش. 

وأوضح العلماء أن الجهاز يعمل مثل منظم ضربات القلب، حيث يراقب النشاط الكهربائي للدماغ، ويوفر التحفيز الكهربائي اللازم إذا اكتشف شيئاً خاطئاً. 

وهذه ليست المحاولة الأولى لتطوير مثل هذا الجهاز، لكن العلماء يعتقدون أن هذه النسخة هي الأولى التي يمكنها التكيف مع الأعراض الخفية والمتغيرة لكل شخص، والتي يصعب اكتشافها وتحفيزها. 


وبمجرد توفير الإرشادات والتعليمات للجهاز، للتعرف على علامات نوبات الاضطراب العصبي، يمكنه ضبط معلّمات التحفيز بمفرده، لمنع الحركات غير المرغوب فيها. ولأنه على شكل حلقة مغلقة، بمعنى أنه يمكن أن يحفز ويسجل في آن واحد، فيمكنه ضبط المعلّمات في الوقت الفعلي.

وذكر العلماء أن عملية إيجاد العلاج المناسب للمريض مكلفة للغاية، ويمكن أن تستغرق سنوات. ومن الممكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في كل من التكلفة والمدة عن طريق هذا الجهاز، إلى تحسن كبير في النتائج.

وبإمكان الجهاز أن يسجل النشاط الكهربائي لأكثر من ١٢٨ قناة أو نقطة في المخ، مقارنة بـ٨ قنوات في أجهزة أخرى مشابهة.

تعليقات