سياسة

مسؤولة أفريقية لـ"العين الإخبارية": القارة تشهد تحولات إيجابية ومثمرة

السبت 2018.11.17 06:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة التخطيط والمتابعة والتقييم في جمهورية جنوب أفريقيا دلاميني زوما

وزيرة التخطيط والمتابعة والتقييم في جمهورية جنوب أفريقيا دلاميني زوما

اعتبرت دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي السابقة، وزيرة التخطيط والمتابعة والتقييم في جمهورية جنوب أفريقيا، التحولات التي تشهدها الدول الأفريقية إيجابية ومثمرة، مؤكدة أنها تصب في مصلحة القارة السمراء ومستقبلها. 

وقالت زوما، في تصريح خاص لـ"العين الإخبارية"، على هامش أعمال القمة الأفريقية الاستثنائية التي انطلقت، السبت، في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إن مناقشات القمة ستركز على الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن عملية الإصلاح مهمة جداً من أجل بناء منظمة قوية وفعالة تضمن ازدهار ووحدة أفريقيا ودورها الريادي في المحافل الدولية. 

ولفتت إلى أن قرار زيادة مشاركة المرأة في المفوضيات التابعة للاتحاد بنسبة 50% اتخذ منذ فترة، مؤكدة أن البلدان الأفريقية ستبدأ تنفيذ القرار عقب إقرار الإصلاحات.

وأشادت بالتحولات الاقتصادية في القارة، كاشفة أن بلادها استضافت الشهر الحالي منتدى للاستثمار الأفريقي تم الاتفاق فيه على ضخ استثمارات تصل إلى 32 مليار دولار لتطوير البنية التحتية في أفريقيا.

ودلاميني زوما هي سياسية تناهض نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، وتعد من بين أقوى النساء والأكثر نفوذاً في بلدها، وتولت منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي عام 2012، وغادرته عام 2017، وتشغل حالياً منصب وزيرة التخطيط والمتابعة والتقييم في رئاسة جمهورية جنوب أفريقيا.

وانطلقت أعمال القمة الأفريقية الاستثنائية على مستوى الرؤساء، السبت، في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد القاري الذي يضم 55 عضواً.


تعليقات