مجتمع

حملة للتوعية بقضايا المرأة في مصر

الأحد 2018.11.11 02:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
حملة للتوعية بقضايا المرأة في مصر

حملة للتوعية بقضايا المرأة في مصر

أطلق المجلس القومي للمرأة في مصر حملة توعية إعلامية تحمل شعار "حياتك محطات"، داخل بعض المحطات المحورية بمترو الأنفاق، وهي محطات: العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة.

يأتي ذلك ضمن مشروع دعم تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وتستمر لمدة ٣ أشهر.


وأشارت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة المصري أن الحملة موجهة للمرأة والرجل بجميع الفئات العمرية، حيث تسعى إلى حث المرأة على السعي وراء أحلامها لتحقيقها وأن تكون صاحبة قرارات مدروسة، كما تطالب الحملة الرجل بمساندة المرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها.

وأوضحت أن الهدف من الحملة هو التوعية بالقضايا المتعلقة بالمرأة والعمل على تمكينها في المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي، وذلك ضمن محاور عمل "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030".


وأشارت رئيسة المجلس إلى أن فكرة الحملة جاءت من وجود تشابه بين حياة الإنسان ومحطات المترو، حيث أن حياة الإنسان عبارة عن مجموعة محطات تحددها اختياراته وقراراته، فقد يختار الإنسان محطات تساعده في الوصول إلى أحلامه، أو محطات تعطله.


وأكدت أن سبب اختيار مترو الأنفاق لأنه يُعد من وسائل المواصلات الأكثر تداولا، حيث يصل عدد مستخدميه إلى حوالي 2 مليون راكب يوميا خلال الفترة 2017/2018.


هذا وتركز الحملة على ٤ موضوعات أساسية: أولها "التحرش" من خلال عرض عقوبة المتحرش وحث الفتيات على التصرف بإيجابية من خلال الإبلاغ وتحرير محضر في حالة التعرض لحادث تحرش، والموضوع الثاني هو "الزواج المبكر"، والرسائل في هذا الموضوع موجهة للمجتمع ولكل من الأب والأم، للتأكيد على أنه من غير المقبول إجبار الفتيات على الزواج المبكر وحرمانهن من حقهن في اختيار شريك الحياة، كما أنه يعرضهن إلى العديد من المخاطر الصحية.

والموضوع الثالث للحملة هو رسالة للفتيات بعنوان "كوني منتجة" ويستهدف مشاركة المرأة في قوة العمل حتى تكون عضوا منتجا بالمجتمع، فالدول لا تتقدم بنصف المجتمع فقط، والموضوع الرابع والأخير في الحملة حول الصحة الإنجابية والتأكيد على أن صحة المرأة هي سر قوتها.


كما تتضمن الحملة جزءا تفاعليا من خلال عرض مجموعة "ملصقات إعلانية" داخل محطات المترو تتضمن أحلام المرأة وتتعلق بالعمل أو الزواج أو الدراسة أو السفر وغيرها، وكل سيدة وفتاة تختار حلمها وتشير إليه، فضلا عن وضع جميع رسائل الحملة على جسم أحد قطارات المترو.

تعليقات