منوعات

الخشب في الديكور الداخلي يمنح منزلك طابعا خاصا

الأربعاء 2018.5.9 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1546قراءة
  • 0 تعليق
الخشب في الديكور الداخلي للمنزل

الخشب في الديكور الداخلي للمنزل

استخدام الخشب في المنزل يمنحه طابعا رائعا؛ حيث يتناسب مع الطابع الكلاسيكي أو المودرن العصري، ويتسم بالمرونة في الديكور الداخلي للمنزل ويمكن استغلاله بطرق مختلفة.

ويمكن أن يدخل الخشب في الديكور الداخلي وتصميمات الديكورات المختلفة للمنزل من أثاث وحوائط وأسقف وغيرها.

اختيار نوع الخشب المناسب

الخشب في الديكور الداخلي

يتميز الخشب بأنواعه العديدة والمختلفة، ولكل نوع الأسلوب الخاص به والفريد من نوعه، وهناك نوعان من الخشب وهما الخشب الصلب، والخشب اللين.

الخشب الصلب ينحصر في كل من البلوط، والجوز، والزان، والماهوجني، والتك، وتتميز هذه الأنواع من الأخشاب بالخواص التي تجعله يتناسب مع كل من الأرضيات والأثاث الراقي، والأبواب، والنوافذ، فهو يخلو من العقد، كما يتسم بالعمر الطويل، وهو مقاوم جيد للرطوبة.

أما الخشب اللين، والذي ينحصر في كل من السويدي، والخشب الأبيض، والخشب التنوب، فهو يستخدم في أرضيات الباركيه، وفي بعض أنواع الأثاث.

وهناك أنواع مختلفة من الأخشاب الصناعية، مثل الأبلكاج، وMDF، والخشب اللاتيه، ويتم صنعها بمواصفات قياسية مناسبة لبعض الاستعمالات، وبتكلفة خاصة، وتستخدم في تصميم المطابخ، وبعض الأثاث المنزلي، كما أنه يتسم بخاصية عزل الصوت والحرارة.

مواصفات الخشب الجيد

الخشب في الديكور الداخلي

احرص على معاينة الخشب قبل القيام بشرائه، وتأكد من سلامة الخشب من العيوب، ويجب أن تعي تماماً أنه كلما قلت نسبة العقد في الخشب كلما كان الخشب جيدا.

ينتشر الخشب الداكن في أرضيات الباركيه لكن يفض استخدامه في المساحات الكبيرة، ولهذا عليك باختيار الخشب الفاتح في الأماكن الضيقة، وأيضاً فإن اختيار الأرضيات ذات الخطوط المتوازية المتقاربة تؤدي إلى إبراز طول الغرفة.

احرص دائماً على الحفاظ على جودة الخشب وعمره، وهذا بتنظيفه باستمرار، مع الحرص على عدم تعريض الأخشاب لأشعة الشمس، حيث إن أشعة الشمس تتسبب في تبديل لون الخشب، وتتسبب في جفاف الخشب، واخفاء لمعانه.

وصفات للعناية بالخشب في الديكور الداخلي

الخشب في الديكور الداخلي

يتم الخلط بين ملعقتين من زيت الزيتون، وعصير الليمون الحامض معاً، ثم يتم غمس قطعة من القماش فيه، ويتم مسح مكان الخدش بالأخشاب، ومن ثم يتم مسحه مرة أخرى.

ضع كوب من الماء في بخاخ، وتتم إضافة ربع كوب من الخل إليه، وقطرات من الزيت العطري، ثم يتم رج البخاخ، ويتم رش قطع الأثاث، ثم يتم التجفيف بقطعة من القماش.

استخدام الخشب في الحمام

الخشب في الديكور الداخلي

الخشب في أرضيات الحمام يعطي انطباعا متميزا جدا، فهو سهل التنظيف، وآمن جدا عن السيراميك أو الرخام الناعم.

كما يمكن استخدام الخشب في الديكورات البسيطة في الحمام، فمثلاً يمكن استخدامه كإطار المرايا في الحمام، أو تحت الأحواض.

استخدام الخشب في الأرضيات

الخشب في الديكور الداخلي

الأرضيات الخشب تعد من أكثر الأرضيات المنتشرة في الآونة الأخيرة، وهي تتسم بالدفء، والحيوية، والجمال، كما يتناسب مع الأرضيات الخشب السجاد العجمي.

من أكثر أنواع الخشب المستخدم في تركيب الأرضيات كل من خشب السنديان الاحمر، وخشب السنديان الأبيض، كما يتسم الخشب في الأرضيات بالمرونة الطبيعية، وهو مريح، ويتسم بالمادة العازلة الطبيعية.

الأخشاب في الديكور الداخلي

الخشب في الديكور الداخلي

كيفية توزيع الأخشاب في الديكور الداخلي للمنزل تعتمد على التصميم، سواء كان كلاسيكيا أو عصريا حديثا، وفي الحالتين تتعدد الأفكار، فإذا كان المنزل يتسم بالديكور الشرقي الكلاسيكي فيحتاج هذا إلى طراز الباب الشرقي، وفي معظم الأحيان يكون الخشب في تلك الحالة مطعم بالنحاس، ويتميز بالزخارف الشرقية، كما يمكن إضافة طاولة خشبية ذات طراز شرقي.

الأخشاب في غرف النوم تمنح الغرفة الدفء والمزيد من الجو الرومانسي، ويجب أخذ الإكسسوارات في الاعتبار لتكون متناغمة مع الخشب في المنزل بوجه عام.

تعليقات