اقتصاد

التجارة العالمية: حظر كوريا الجنوبية لاستيراد الأسماك اليابانية قانوني

الجمعة 2019.4.12 04:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 82قراءة
  • 0 تعليق
شعار منظمة التجارة العالمية

شعار منظمة التجارة العالمية

حكمت منظمة التجارة العالمية لصالح كوريا الجنوبية في نزاع تجاري مع اليابان، بسبب حظر كوريا الجنوبية استيراد الأسماك من 8 محافظات يابانية منذ عام 2013، على خلفية كارثة فوكوشيما النووية عام 2011، موضحة أنه قانوني.

وحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الرسمية، نقضت هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية حكم هيئة تسوية المنازعات (DSB) التابعة للمنظمة، وحكمت لصالح كوريا الجنوبية.

وأوضحت هيئة الاستئناف أن الإجراءات الكورية الجنوبية ليست مفرطة، غير أنها أيدت اليابان من حيث اتخاذ الإجراءات، قائلة إن الحكومة الكورية الجنوبية لم تقدم معلومات كافية إلى اليابان فيما يتعلق بالحظر.

ووفقا لـ"يونهاب" من المتوقع أن تحافظ كوريا الجنوبية على الحظر المستمر على استيراد 28 نوعا من الأسماك من 8 محافظات، بما فيها محافظة فوكوشيما، منذ سبتمبر/أيلول 2013.

وكانت هيئة تسوية المنازعات حكمت في فبراير/شباط الماضي لصالح اليابان، قائلة إن حظر كوريا الجنوبية استيراد الأسماك اليابانية، ومطالبتها اليابان بفرض الفحوصات الإضافية على الأسماك، يعتبران من القيود التجارية، مضيفة أن الحظر الكوري الجنوبي غير متوافق مع اتفاقية إجراءات الصحة والصحة النباتية.

وقدمت اليابان دعوى إلى منظمة التجارة العالمية في مايو/أيار 2015 ضد كوريا الجنوبية فقط، من بين 50 دولة قررت حظر استيراد الأسماك على خلفية كارثة فوكوشيما النووية.

تعليقات