سياسة

اليمن.. 22 صحفيا ضحايا الحوثي في 3 أعوام

الجمعة 2018.1.12 08:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 673قراءة
  • 0 تعليق
أحد ملصقات الجمعية الوطنية للصحفيين اليمنيين

أحد ملصقات الجمعية الوطنية للصحفيين اليمنيين

كشفت منظمة إعلامية يمنية، اليوم الجمعة، أن مليشيا الحوثي الانقلابية اغتالت 22 صحفياً قنصاً، واستخدمت بعضهم دروعاً بشرية خلال الـ3 أعوام الماضية.

فيما تعرض نحو 141 صحفياً تعرضوا للاختطاف، في الوقت الذي تتصدر فيه العاصمة صنعاء نسبة الانتهاكات ضد الإعلاميين.

وقالت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى" إن ألفين و250 من الصحفيين والعاملين في قطاع الإعلام تعرضوا لانتهاكات منذ انقلاب مليشيا الحوثي الإيرانية.

وأشارت في تقرير لها إلى أن الإحصائية رصدت الانتهاكات المرتكبة من قبل المليشيا بحق الإعلاميين حتى الـ30 من ديسمبر الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن التقرير الذي حمل عنوان "ثمن الخذلان" يحمّل المليشيا الانقلابية المسؤولية عن 85% من الانتهاكات الموثقة ضد الصحفيين في 21 محافظة بالبلاد.

وأوضح التقرير تصدر العاصمة اليمنية صنعاء المختطفة من قبل الانقلابيين للانتهاكات المسجلة بنسبة 88% بـ1972 حالة انتهاك.


وأتت محافظة تعز في المرتبة الثانية بعدد 81 حالة، فيما استقبلت مأرب الخاضعة للسلطة الشرعية 219 صحفياً وإعلاميا، ما نسبته 40% من إجمالي 544 صحفياً شردتهم مليشيا الحوثي الإيرانية منذ عام 2015 وحتى نهاية 2017.

وتباينت الانتهاكات -حسب التقرير- لتشمل 20 نوعاً بين الاختطاف والاختفاء القسري والقتل والاعتداء الجسدي واستهداف المنازل، واحتلال المؤسسات الإعلامية إلى جانب الملاحقة الأمنية المستمرة.

وطالب التقرير الحكومة الشرعية بممارسة مزيد من الضغط على الأمم المتحدة والمنظمات الدولية من أجل الإفراج عن الصحفيين المختطفين لدى مليشيا الحوثي دون أي شروط والتوقف عن تعذيبهم.


تعليقات