مجتمع

وفاة 155 وإصابة 8500 آخرين بعد تفشي وباء الكوليرا في اليمن

الأحد 2017.5.14 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1116قراءة
  • 0 تعليق
صورة ارشيفية

صورة أرشيفية

أسفر تفشي وباء الكوليرا في اليمن الذي مزقته الحروب عن مقتل 155 شخصا وإصابة 8500 آخرين، فيما تكافح المستشفيات لمواجهة تفشي الوباء في عموم البلاد، حسب ما أعلنته منظمة الصليب الأحمر الدولي، صباح الأحد، نقلا عن أرقام رسمية جمعتها وزارة الصحة اليمنية. 

وقال مدير عمليات اللجنة الدولية دومينيك ستيلهارت في مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء: "إننا نواجه الآن تفشيا خطيرا لمرض الكوليرا". 

وأضاف ستيلهارت أن الوباء تنقله المياه إلى 14 محافظة يمنية أخرى كما رصدت المنظمة ارتفاعا لنسبة الإصابة بالمرض إلى 2300 حالة حتى نهاية الإسبوع الماضي في 10 محافظات فقط. 

وأكد أن الموجة الحالية تعد ثاني أكبر تفش للكوليرا في أقل من عام في اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، التي تعمل نصف مرافقها الصحية فقط بعد عامين من الصراعات.

كما أن المستشفيات تعمل بما يفوق طاقتها لتلقي المشتبه في إصابتهم بالمرض، بعد انتقال عدوى بكتيرية من خلال مياه وطعام ملوثين بماء الذهب. 

وتصنف منظمة الصحة العالمية الحالة اليمنية واحدة من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية في العالم إلى جانب سوريا وجنوب السودان ونيجيريا والعراق، حيث يتقاسم كل 4 مرضى سريرا واحدا، بل يصل الأمر إلى أن بعض الحالات يتم علاجها في حديقة المستشفى لعدم كفاية الأسرّة". 

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن 17 مليون شخص -أي ما يعادل ثلثي السكان- معرضون لخطر وشيك من الموت جوعا في اليمن. 

ومن جانبها قالت منظمة اليونيسيف، إن عدد حالات الوفاة جراء الإصابة بوباء الكوليرا في اليمن وصل إلى 97 شخصا.


تعليقات