مجتمع

بالصور.. الكوليرا تقتل 25 يمنيا في أسبوع

الإثنين 2017.5.8 10:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1122قراءة
  • 0 تعليق
مريض يمني بالكوليرا أمام أحد المستشفيات

مريض يمني بالكوليرا أمام أحد المستشفيات

قالت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، إن تفشى الكوليرا في اليمن أودى بحياة 25 شخصًا هذا الأسبوع.


والوفيات الناتجة عن هذا المرض، الذي يسبب الإسهال وينتج عن تناول مياه أو أطعمة ملوثة بفضلات بشرية، ضمن 1360 حالة إصابة رصدتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة منذ 27 أبريل/نيسان.



وبعض الحالات تكون خطيرة بحيث تؤدي إلى الوفاة خلال بضع ساعات لو لم تعالج بحقن المحاليل في الوريد والمضادات الحيوية.


وتعاني المستشفيات من ضغوط بسبب ضعف الإمدادات ولا يتقاضى عاملوها أجورًا، حتى إن بعضهم لا يجدون أجرة الوصول إلى المستشفى للعمل بسبب الحرب التي تسبب فيها الانقلاب الحوثي ومحاولة قفزهم على الحكومة الشرعية في اليمن.

وقال نيفيو زاجاريا، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، إن الحالات الجديدة "مقلقة للغاية"، مشيرًا إلى عودة نشاط وباء الكوليرا.

وأضاف أن "السبب هو الحرب الدائرة منذ عامين في اليمن، هناك أثر كبير على البنية الأساسية، والتيار الكهربائي كثيرًا ما ينقطع، ومحطات ضخ المياه لا تعمل بانتظام ولها أثر على جودة المياه ومن ثم هناك تلوث.. تلوث بفضلات بشرية في المياه التي يستخدمها السكان".


وقال زاجاريا، إن تفشيًا سابقًا انحسر في الشتاء الماضي وشهدت البلاد إجمالًا 27 ألف حالة إصابة منها 130 حالة وفاة خلال الصراع.


وتدور الحرب في اليمن بين مليشيا جماعة الحوثي المتمردة والمتحالفة مع إيران وعناصر من الجيش من ناحية والتحالف العربي الذي يدعم الحكومة المعترف بها دوليًا.

وبوقوع خلاف على قيادة البنك المركزي بعد نهب الحوثيين لأمواله وتوجيهها للحرب، ترك أغلب العاملين بالحكومة والقطاع العام دون أجور في صنعاء ومناطق أخرى تسيطر عليها جماعة الحوثي منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وأضرب عمال النظافة في الشوارع عن العمل بسبب وقف أجورهم فتراكمت أكوام القمامة في الشوارع الرئيسية.


تعليقات