مجتمع

"مسام".. مبادرة سعودية لنزع الألغام في اليمن

الإثنين 2018.6.25 04:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 363قراءة
  • 0 تعليق
شعار مركز الملك سلمان للإغاثة

شعار مركز الملك سلمان للإغاثة

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عن مبادرة "مسام" التي تهدف إلى إزالة الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في الأراضي اليمنية، والتغلب على المآسي الناجمة عن انتشارها.

وكشف الدكتور عبدالله الربيعة المشرف العام على المركز، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، تفاصيل المشروع الوطني الإنساني "مسام" الذي يستهدف إزالة الألغام التي زرعتها المليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية وخصوصاً محافظات مأرب، وعدن، وصنعاء، وتعز، ومساعدة الشعب اليمني على التغلب على المآسي الإنسانية الناجمة عن انتشار الألغام.

وقال الربيعة إن "مركز الملك سلمان للإغاثة قام بدور كبير لمساعدة الأشقاء في اليمن، تمثّل في تقديم 262 مشروعاً، تعدّت تكلفتها الإجمالية مليار و600 مليون دولار أمريكي".

وأضاف أن "جهود المركز في اليمن توزعت على مشاريع الأمن الغذائي، والصحي، والإيوائي، والدعم المجتمعي، والتعليم وغيرها من البرامج الإغاثية المهمة والضرورية"، منوهاً بأن السعودية "تتقدم اليوم بمبادرة إنسانية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة".

وأشار إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مركز الأطراف الصناعية بمحافظة مأرب في اليمن قام بتركيب 305 أطراف صناعية لأكثر من 195 ضحية تعرضت لبتر بأحد الأطراف بسبب هذه الألغام التي لا تفرق بين ضحاياه.

كما قام المركز بتوفير العلاج والتأهيل اللازم لعدد كبير من المصابين الذين تراوحت أعماهم ما بين 12 و72 عاماً، إذ بلغ عدد الذين تلقوا علاج في مركز الأطراف بمأرب خلال المرحلتين الأولى والثانية 11 سيدة، و12 طفلاً و346 رجلاً، حيث لا تزال المرحلة الثانية مستمرة إلى هذا اليوم.

وأكد الربيعة في ختام كلمته أن السعودية قدّمت خلال السنوات الثلاث الماضية مساعدات لليمن بقيمة تجاوزت 11 مليار دولار أمريكي، تنوّعت بين مساعدات إنسانية وأخرى لدعم اللاجئين، ومساعدات تنموية لدعم الاقتصاد والبنك المركزي اليمني.


تعليقات