سياسة

تحالف حقوقي: الحوثيون قتلوا 129 امرأة يمنية في 6 أشهر

الأحد 2018.11.25 07:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 453قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية - أرشيفية

عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية - أرشيفية

أعلن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، الأحد، أن مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤولة بشكل مباشر عن قتل 129 امرأة يمنية وإصابة 122 أخرى جراء القصف والألغام، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد التحالف، في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أن مليشيا الحوثي اختطفت 23 امرأة يمنية خلال الفترة ذاتها.

وكشف عن ممارسة مليشيا الحوثي أبشع أنواع الانتهاكات الأخرى، التي تشمل التشويه، والتحرش الجسدي واللفظي واستغلال المرأة في الأعمال الأمنية وغيرها، وحرمانها من التعليم والعمل وإجبارها على الزواج المبكر.

وأفاد البيان بأن مليشيا الحوثي انتهكت بتلك الممارسات حقوق النساء التي يضمنها الدستور والقوانين الوطنية والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.

وقال التحالف الحقوقي إنه يتابع بقلق بالغ ما تعرضت له أمهات المختطفين وطالبات جامعة صنعاء والنساء المحتجات في العاصمة صنعاء من اعتداءات واعتقالات وإجراء تحقيقات غير قانونية معهن، بالإضافة إلى حملات التحريض ضد الناشطات ونساء المجتمع المدني والعاملات في المجال الإغاثي والإنساني واللاتي يتعرضن لحملات ممنهجة تستهدف حياتهن وذويهن وتمس كرامتهن وتهدد أسرهن.


وفي أغسطس/آب 2017، أصدرت شبكة "الراصدين المحليين" والمركز الإنساني للحقوق والتنمية بمحافظة تعز اليمنية تقريرهما نصف السنوي عن انتهاكات مليشيا الحوثي في محافظة تعز.

وسجل التقرير 4165 حالة انتهاك وتضرر بشري ومادي تعرض لها السكان المدنيون والممتلكات العامة والخاصة في محافظة تعز خلال النصف الأول لعام 2017م، جراء المواجهات مع مليشيا الحوثي الانقلابية.

أما حالات القتل فبلغت (495) حالة، تمت خارج إطار القانون بينها (287) حالة قتل ارتكبتها جماعة الحوثي بحق (62) طفلا و(29) امرأة و(196) رجلا جميعهم من المدنيين العزل.

 بالإضافة إلى (100) حالة قتل ارتكبتها عصابات مسلحة وجهات مجهولة بحق (12) طفلا و(3) نساء و(85) رجلا بالغا .

 وبلغت حالات الإصابة الجسدية (774) حالة إصابة تعرض لها السكان المدنيون في محافظة تعز.

أما على صعيد الأضرار والخسائر المادية، سجلت (374) حالة تضرر، أصابت عددا من الممتلكات الخاصة و(81) من الممتلكات العامة.


تعليقات