صحة

اكتشاف أمريكي يحافظ على شباب البشرة

السبت 2018.12.29 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
اكتشاف أمريكي يحافظ على شباب البشرة- أرشيفية

اكتشاف أمريكي يحافظ على شباب البشرة- أرشيفية

تظهر علامات الشيخوخة بشكل واضح على الجلد مع التقدم في السن، الأمر الذي يدفع الكثيرين، لا سيما من النساء، إلى الخضوع لعمليات التجميل لاستعادة حيوية ونضارة البشرة، ولكن فريق بحثي أمريكي وضع قدماً على الطريق الذي يحافظ على شباب البشرة دون الحاجة إلى إجراء هذه العمليات.

وخلال الدراسة التي نُشرت، الأربعاء، في دورية المناعة "Immunity" تمكن فريق بحثي من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، من التعرف على المسار الذي يتسبب في توقف عملية تحول الخلايا الليفية الجلدية إلى خلايا دهنية، بما يؤدي إلى إصابة الجلد بالشيخوخة مع التقدم في السن.

والخلايا الليفية الجلدية تتحول في المراحل المبكرة من العمر إلى خلايا دهنية موجودة تحت الجلد، بما يمنحه مظهراً ممتلئاً وشاباً، ولكن مع التقدم في العمر يفقد الجلد القدرة على تكوين الدهون بما يؤثر على مظهره.

واكتشف الباحثون أن البروتين الذي يتحكم في العديد من الوظائف الخلوية ويسمى بـ"عامل النمو المحول" TGF-β، يوقف الخلايا الليفية الجلدية من التحول إلى خلايا دهنية، وأجروا تجارب على فئران التجارب استخدموا خلالها تقنيات وراثية لتثبيط مسار هذا البروتين، مما ساعد على إكساب الجلد مظهراً يبدو أصغر في السن، بسبب قدرة الخلايا الليفية الجلدية على التحول إلى خلايا دهنية.

ويتوقع أطباء الأمراض الجلدية أن يساعد هذا الاكتشاف حال تم إقراره في التجارب السريرية في التقليل من الإنفاق على عمليات التجميل، التي تستهدف بالدرجة الأولى الحفاظ على مظهر الجلد.

تعليقات