ثقافة

بئر يوسف.. حفر أثري يرجح التوصل لاكتشافات مهمة

الخميس 2017.11.30 03:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 870قراءة
  • 0 تعليق
البئر تقع في الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون بالقلعة

البئر تقع في الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون بالقلعة

تبدأ بعثة أثرية مصرية خلال الأيام القليلة المقبلة أعمال الحفر الأثري في منطقة بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، أثناء جولته التفقدية للقلعة؛ للوقوف على حالة البئر وبعض المزارات الأثرية بالقلعة، كما وجّه تعليماته بضرورة الانتهاء من أعمال الترميم التي تتم بالقلعة على وجه السرعة وافتتاح المزارات الأثرية المغلقة بها.

وأشار وزيري إلى أن ثقته في أن تسفر  أعمال الحفائر ببئر يوسف عن العديد من الاكتشافات المهمة بالموقع، مؤكداً أن الوزارة ستقوم بتوفير التمويل اللازم، وتذليل جميع العقبات التي من الممكن أن تواجه سير الأعمال بما يضمن إتمامها على الوجه الأمثل.

تقع البئر في الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون بالقلعة، ويتم الوصول لها عن طريق فتحة باب في ناحيتها الجنوبية الشرقية، تفضي إلى قبو أجر وسلم حلزوني منحوت بالصخر، والبئر عبارة عن ثلاث طبقات يلتف حولها سلم حلزوني يضيق في الطبقة السفلى عنه في الطبقة الوسطى، وبالبئر ساقيتان؛ واحدة في الطبقه السفلية تستخدم لرفع الماء للطبقة الوسطى بواسطة قواديس تدار بالدواب، وقد أمر ببنائه صلاح الدين الأيوبي، حيث أمر وزيره بهاء الدين قراقوش، بنحت هذه البئر في الصخر لأخذ المياه منها وقت الحصار.





تعليقات