ثقافة

بالصور.. من "الآثار المصرية" إلى سلطان القاسمي: شكرا على الهدية

الأربعاء 2017.11.29 12:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1043قراءة
  • 0 تعليق
مصر تشكر سلطان القاسمي على إعادة القطع الأثرية

مصر تشكر سلطان القاسمي على إعادة القطع الأثرية

أعربت وزارة الآثار المصرية عن تقديرها للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى ، حاكم الشارقة، لحرصه على تسليم قطع أثرية نادرة ضبطتها شرطة الشارقة للمسؤولين بالوزارة.

وعرض المتحف المصري، بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، مجموعة القطع الأثرية التي سلمها حاكم الشارقة إلى مصر في مطلع الشهر الجاري، مصحوبة بكلمة للوزارة جاء فيها: "تتقدم وزارة الآثار بجزيل الشكر والعرفان للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي وجه بإعادة أكثر من 400 قطعة أثرية إلى وطنها مصر فور نجاح شرطة الشارقة في ضبطها ومصادرتها في مبادرة كريمة منه .  


ويقام معرض الآثار التي سلمها حاكم الشارقة ضمن الاحتفالية بمرور 115 عاما على تأسيس المتحف المصري. وتواجد بالاحتفالية وزير الآثار المصري خالد العناني وكبار الشخصيات العامة والوزراء المصريين وسفراء الدول الأجنبية، فضلا عن كبار مديري معاهد وكليات الآثار المصرية.

وتضمنت المجموعة التي سلمها حاكم الشارقة لمصر مجموعة آثار مصنوعة من حجر الديورايت والحجر الجيري، إضافة إلى مجموعة قطع من النحاسيات والخشبيات والعيون النحاسية المرصعة بالزجاج ومجموعة أخرى مصنوعة من الذهب وبقايا منسوجات منقوش عليها رسرمات فرعونية وكتابات هيروغليفية.

وتسلم الجانب المصري صناديق أخرى تحتوي على ألواح ومسلات حجرية متنوعة الأحجام ومنقوش عليها كتابة هيروغليفية وتماثيل من الحجر الأسود الديورايت ويشبه أحدهما تمثال أبو الهول الشهير، بينما عادت قطع أثرية ترجع للعصر الإسلامي متمثلة في لوحين حجرين وقرص زجاجي مزخرف بالنقوش الإسلامية.


تعليقات