شباب

زمزم الراشدي.. إماراتية تبحث عن التفرد في علم الحشرات

الجمعة 2018.9.21 09:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 152قراءة
  • 0 تعليق
زمزم الراشدي أثناء رصد الحشرات

زمزم الراشدي أثناء رصد الحشرات

بخطوات ثابتة، تمضي زمزم سالم الراشدي، مساعد عالم علم الحشرات، نحو هدفها بعد تخرجها في جامعة زايد تخصص علوم البيئة والاستدامة، تثقل موهبتها بالقراءة، وتكتسب الخبرة العملية من خلال جولات ميدانية تجريها في المحميات؛ بحثا عن الحشرات الموجودة في الإمارات.

توضح الراشدي لـ"العين الإخبارية": "حاليا أجري زيارات أسبوعية لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة، وشهريا للمنطقة الغربية (غياثي)؛ لوجود المحميات الطبيعية هناك، حيث أسجل الحشرات التي توجد هناك"، مستطردة: "نستخدم طرقا عدة في البحث عن الحشرات، منها المراقبة عن طريق random observation ،Malaise trap،Light trap،aerial net".

القراءة والعمل الميداني:


وتؤكد زمزم أن القراءة قدر المستطاع عن الحشرات والطبيعة تساعدها على تنمية وصقل خبرتها في هذا المجال. أما عن العمل الميداني فتقول: "العمل الميداني له دور كبير في صقل مهاراتي، فالقرب من الحشرات ورؤية أنواع مختلفة منها، أسهما في معرفتي بالمسميات العلمية للحشرات".

"الحشرات" علم كبير وواسع جدا، وهذا ما دفع الراشدي للبحث بعمق في هذ المجال: "الحشرات من الكائنات الحية التي توجد حولنا بأعداد كبيرة، فلدي الرغبة في معرفة المزيد عن هذه المخلوقات الدقيقة واكتشاف أنواع جديدة منها".

واجهت الراشدي العديد من الصعوبات والتحديات منذ دخولها هذا المجال الغريب: "كوني من عائلة إماراتية محافظة، واجهت صعوبة في الزيارات الميدانية بالأخص في المنطقة الغربية، لأنه يتطلب مني البقاء لمدة 3 أيام هناك، ولكن مرافقة إخواني لي كان له دور كبير في التغلب على هذه الصعوبة".

وتضيف: "الخوف من الحشرات شيء طبيعي بالنسبة للفتيات، لكني استطعت التغلب على هذا الخوف تدريجيا، فضلا عن تغلبي على مشكلة درجات الحرارة المرتفعة والبقاء ساعات طويلة، فالمحميات كانت صعبة في البداية، والحمد لله بدأت التأقلم على الوضع".

حلم زمزم:


شاركت زمزم في مؤتمر خارج الدولة في مدينة لاوفن الألمانية. وحضرت ندوة بعنوان "XIII Symposium on Neuropterology "، تعقد كل 3 سنوات في إحدى الدول الأوروبية عن فصيلة من فصائل الحشرات تسمى "Neuroptera"، وتضم الكثير من الخبراء والمختصين في علم الحشرات.

وعن مشاركتها في هذه الندوة، تقول زمزم: "كان لي الفخر أن أكون الفتاة العربية الوحيدة من بين جميع الخبراء الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم، وقدمت مع الدكتورة أنيتا ساجي وهي عالمة في علم الحشرات، عرضا عن هذه الفصيلة ومدى انتشارها في إمارة أبوظبي".

وتسعى زمزم لتكون في المستقبل أول إماراتية في مجال علم الحشرات قائلة: "أسعى جاهدة لاكتشاف نوع جديد من الحشرات لم يُعرف من قبل".

تعليقات