العالم الحكيم.. ابن رشد
ابن رشد العالم الحكيم، الفيلسوف، الفقيه، الطبيب وقاضي القضاة النزيه، ابن رشد أشهر علماء المسلمين الذي لا يحق لامرئ أن يبخل في سرد صفاته
"ابن رشد" العالم الحكيم، الفيلسوف والفقيه، الطبيب وقاضي القضاة النزيه.. ابن رشد أشهر علماء المسلمين، الذي لا يحق لامرئ أن يبخل في سرد صفاته وأدواره وانجازاته. ابن رشد الذي ترك بصمته في النهضة الأوروبية ولهذا كان من أبرز علماء الأندلس الذي درسهم الغرب وتعمق في إنتاجاتهم وكرمهم واحتفى بهم.
الشخصية الحكيمة والبارزة هذه هي الشخصية المحورية المختارة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب للعام 2016، إذ يحل اسم ابن رشد صاحب عشرات المؤلفات (أكثر من خمسين كتاباً) في الفلسفة والطب والفقه واللغة ضيفاً كريماً على دورة خاصة من معرض الكتاب الذي يحتفي كما كل الإمارات بعام القراءة.
والعرب اليوم في أشد الحاجة إلى كتب ابن رشد وأفكاره المتنورة التي رفضت إلغاء الآخر وحكمت العقل، ورفضت التكفير. أفكار لأجلها كفر ابن رشد واتهم بالزندقة ونفاه الخليفة المنصور بعدما حرضه الفقهاء ضده، ولفقدانها وتهميشها يغرق العالم العربي اليوم في القتل والكراهية وتشويه الدين واقتطاع نصوصه لخدمة الأصولية والتطرف.
وكانت "العين" قد توقفت في موضوع خاص عند تاريخ ابن رشد وأبرز مؤلفاته واليوم تقدم أبرز أقواله واقتباساته التي جاء البعض منها في كتبه المختلفة، ولاسيما «فصل المقال»، و«الكشف عن مناهج الأدلة»، و«تهافت التهافت».
هنا أبرز الأقوال الحكيمة للحكيم ابن رشد:
- العقل يجب أن يُقدم على النقل
- مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه.
- إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.
- لو سكت من لا يعرف لقل الخلاف.
- إن المرأة كفء لأن تمارس أعمال الحرب وأعمال السلم معاً.. وإنها قادرة على دراسة الفلسفة وإن الكلبة الأنثى تحرس القطيع كما يحرس الكلب الذكر وإن المجتمع العربي لن يرقى إلا إذا كف الرجل عن استعمال المرأة لمتعته وقصر نشاطها على البيت.
- إن الفلسفة إذا كانت عبارة عن النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع لمعرفة صنعتها، وكلما كانت المعرفة بصنعتها أتم كانت المعرفة بالصانع أتم، فإن هذا يؤدى إلى القول بأن الشرع قد دعا إلى اعتبار الموجودات بالعقل وتطلب معرفتها به.
- العلم في الغربة وطن والجهل في الوطن غربة.
- الناس على ثلاثة أصناف: صنف ليس هو من أهل التأويل وهم الخطابيون الذين هم الجمهور الغالب، وصنف هو من أهل التأويل الجدلى وهم الجدليون بالطبع أو بالطبع والعادة. وصنف هو من أهل التأويل اليقيني وهؤلاء هم البرهانيون بالطبع والصناعة، أعني: صناعة الحكمة.
- التجارة بالأديان هي التجارة الرابحة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.. وإذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.
- الحَسَن ما حَسَّنه العقل، والقبيح ما قبَّحَه العقل.
- الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ويعطينا شرائع مخالفة لها.
- إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.
- اللحية لا تصنع الفيلسوف.
- إن الحكمة هي صاحبة الشريعة، والأخت الرضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطبع، المتحابتان بالجوهر والغريزة.
-وقد تكون أبرز أقوال الحكيم ابن رشد، والتي جاءت إثر التحريض عليه وحرق كتبه، فقال سعياً منه لتهدئة تلميذه الذي بكى كتب معلمه المحروقة وبكى جهل الناس "إذ كنت تبكي حال المسلمين فاعلم أن بحار العالم لن تكفيك دموعاً، أما إذا كنت تبكي الكتب المحروقة، فاعلم أن للأفكار أجنحة وهي تطير لأصحابها".
وها نحن اليوم بأمس الحاجة إلى أجنحة تخرجنا إلى ثقافة النور والإيمان لا ثقافة الظلام والتكفير..
aXA6IDUyLjE0LjEwMC4xMDEg جزيرة ام اند امز