ثقافة

سعر خرافي لمخطوط رواية "دكتور زيفاجو"

الثلاثاء 2016.4.12 11:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 162قراءة
  • 0 تعليق

عرض بيت مزادات التحف الأمريكي "بونهامس" في نيويورك مخطوطات لرواية "دكتور جيفاجو" من تأليف الأديب الروسي لويس باسترناك للبيع.

المخطوطة عبارة عن نص الرواية قبل الطبع كتبت بخط يد الأديب الروسي نفسه، وهي تعتبر النسخة الأصلية للرواية، وتتضمن قصيدة شعرية كتبها لويس باسترناك لسيدة روسية كان يعتبرها ملهمته الأساسية عند كتابته للرواية، وقد بيعت تلك المخطوطة في نهاية الأمر بمبلغ 77 ألفا و500 دولار أمريكي، وهو سعر خرافي بالنسبة للرواية.

وأبيات الشعر التي تتضمنها مخطوطة الرواية موجهة لملهمة الكاتب الروسية "أولجا إيفانسكايا"، وكانت السلطات السوفيتية بعد ثورة 1917 في الاتحاد السوفيتي قد رفضت نشرها في ذلك الوقت، من بعد اتهامها بمعادة الأفكار الاشتراكية لثورة أكتوبر الاشتراكية، وقد قام لويس باسترناك بعد ذلك بتهريب مخطوطة الراوية لخارج الاتحاد السوفيتي، لتظهر بعد ذلك في إيطاليا.

قام الناشر الإيطالي "جيانجياكومو فيلترينيلي" بنشر الرواية في عام 1957 باللغة الإيطالية قبل أن تصدر في عام 1958 في فرنسا من دار نشر "جاليمار".

رشح باسترناك عن الرواية لنيل جائزة نوبل للآداب في عام 1958، ليحصل عليها، ولكنه رفض استلمها، وقيل في ذلك الوقت إن السلطات السوفيتية ضغطت عليه لرفضها.

ولم تنشر الرواية في الاتحاد السوفيتي إلا في عام 1985 بعد وصول ميخائيل جورباتشوف لرأس السلطة في الاتحاد السوفيتي.

تعليقات