منوعات

بالصور: لعشاق السفر.. "تي شيرت" يحل مشكلة اللغة

الجمعة 2016.4.15 04:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 261قراءة
  • 0 تعليق

الكثير منّا يهوى السفر والترحال، لكننا قد لا نملك الوقت الكافي لتعلم أكثر من بضع كلمات من لغات الدول التي ننشد السفر إليها ولا نتقن تعبيراتها المحلية. وبما أن بعض المواقف تحتم علينا طرح أسئلة أو إبداء ردود فعل معينة، دون الاكتفاء باستخدام كلمات بسيطة مثل "مرحبًا" و"وداعًا"، ابتكرت شركة سويسرية قميصًا (تي شيرت) يحوي مجموعة من الرموز للتغلب على عائق اللغة أثناء السفر.

كل ما يتطلبه الأمر هو ارتداء هذا "التي شيرت" الأنيق، الذي يحوي 40 رمزًا لأهم الأشياء التي قد يحتاجها المسافر، مثل القطار والهاتف والساعة والمطعم والمستشفى ودورة المياه وغيرها. كل ما على المسافر أن يقوم به للتخلص من موقف صعب، هو أن يشير لأحد الرموز المطبوعة على "التي شيرت" لإيصال رسالته لأحد مواطني الدولة الأجنبية.

ويقول السويسري جورج هورن، أحد مؤسسي شركة "أيكون سبيك"، أن الفكرة جاءته عندما سافر إلى فيتنام عام 2013 مع صديقه السويسري فلوريان ناست، وهي الرحلة التي واجها فيها الكثير من الصعوبات الخاصة باللغة للتعبير عما يحتاجونه. وأوضح هورن أنه قرر حينها مشاركة ناست وصديق آخر يدعى ستيفان شترايت لتأسيس شركة "أيكون سبيك" عام 2015، والبدء في تسويق "التي شيرت"، الذي يحوي 40 رمزًا، بهدف حد مشاكل اللغة وتسهيل التعامل في مختلف المناسبات والمواقف.

وبحسب موقع الشركة، لا تقتصر المنتجات على "التي شيرت"، الذي يباع بأكمام طويلة أو قصيرة أو بدون أكمام، إذ تنتج الشركة أيضًا قبعات وحقائب تحوي عددًا أقل من الرموز، وتطرح "أيكون سبيك" منتجاتها للبيع عبر موقعها الإلكتروني. ويوضح الشركاء أنهم باعوا حتى الآن منتجاتهم لدول مختلفة، مثل السويد وغينيا والولايات المتحدة.

ويبلغ سعر التي شيرت 33 دولارًا، بينما تتراوح أسعار منتجات أخرى لشركة "أيكون سبيك" بين 22 و44 دولارًا، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت.

ويوضح هورن أنه استخدم ابتكاره أثناء سفره إلى النرويج، ويقول عن تلك التجربة: "شعرت أن التي شيرت يؤدي الغرض بكفاءة، فما أن تؤشر على أحد الرموز حتى يسارع شخص بالرد على التساؤل دون أن تنبس بكلمة واحدة، فعلى سبيل المثال، إذا أشار شخص ما إلى رمز الحافلة ثم رمز الساعة، يفهم المتلقي سريعًا أنه يقصد السؤال عن موعد مجيء الحافلة المقبلة، ويجيب عليه بكل بساطة ويُسر".

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات