ثقافة

فنان لبناني يعيد بناء منزل تراثي من "بقايا بيروت"

الثلاثاء 2016.4.19 11:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1516قراءة
  • 0 تعليق
أحد بيوت بيروت القديمة

أحد بيوت بيروت القديمة

وقف الفنان اللبناني هنري لوسيان في وجه "انقراض" البيوت التراثية الأنيقة بالعاصمة بيروت، والتي حل مكان معظمها أبراج سكنية مرتفعة سعيا للكسب المادي خلال السنوات القليلة الماضية.

ورأى لوسيان أن هذه البيوت ذات الطراز المعماري الفريد يجب الحفاظ عليها، فبدأ من منطقة البترون شمال بيروت، وحاول بناء منزل تراثي خاص به من بقايا بعض مباني بيوت العاصمة المهدمة.

وقال هنري لوسيان: "فكرة البيت جت من محبتي لبيروت، أنا كثير بحب بيروت القديمة التي اكتشفتها من 5 سنين بعد أن مررت ببيت تراثي بيروتي بالتحديد، وأُعجبت كثيرا بتصميم البيت وما كنت بعرفه من أنا وصغير.. يعني مش فايت ولا مرة على بيت تراثي بيروتي".

وأضاف لوسيا: "حبيت إني أملك بيت كهذا وما قدرت أملكه يعني، بحثت لأشتري جاهز مثل ما هو ما قدرت ألاقي، الأسعار كثير كانت عالية لأنه الآن هدم ها البيوت مطلوب أكثر من التعمير، فهن بيهدموا البيت حتى يبيعوا الأرض، فكان كثير صعب إنك تلاقي بيت تشتريه، ما لقيت أبداً وقررت إني أعمره."

وأمضى الفنان الشاب (37 عاما) العامين الماضيين في تصميم وبناء وتزيين منزله ويقول إنه في حاجة إلى عام آخر لإتمام مشروعه بشكل كامل.

وأوضح لوسيان أن ما يقوم به عمل مضن لاسيما محاولته العثور على أبواب أصلية وإطارات نوافذ وبلاط ملون من بيوت بيروت القديمة.

 

تعليقات