سياسة

أمريكا: روسيا تحرك مدفعية في سوريا بالقرب من حلب

الخميس 2016.4.21 06:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق

قال مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، إن روسيا أعادت نشر المدفعية في شمالي سوريا بما يشمل مناطق قرب مدينة حلب في خطوة تزيد المخاوف الأمريكية بشأن ما تعتزم قوات نظام الأسد المدعومة من روسيا القيام به لاحقًا.

ويقول مسؤولون أمريكيون، إنه على الرغم من سحب روسيا لنحو نصف مقاتلاتها في منتصف مارس/آذار الماضي، إلا أنها احتفظت بشكل كبير بقدراتها العسكرية بالداخل السوري ولا تزال قوة عسكرية مؤثرة لدعم بشار الأسد.

وقال محللون إن الكرملين قام فقط بتغيير طبيعة وجوده في سوريا ولم يقلص قواته العسكرية وذلك من خلال الاعتماد بصورة متزايدة على طائرات الهليكوبتر لدعم الجيش السوري.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن إعادة نشر المدفعية وبعض القوات قرب حلب جاء عقب استعادة القوات الحكومية لمدينة تدمر من أيدي تنظيم داعش الإرهابي.

وتتهم المعارضة السورية الحكومة بانتهاك اتفاق وقف الاقتتال بهدف السيطرة بالكامل على حلب التي كانت أكبر مدينة سوريا من حيث عدد السكان قبل الحرب. وتتقاسم الحكومة ومقاتلو المعارضة السيطرة على المدينة منذ سنوات.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى وجود ملحوظ لجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة حول حلب، ولا يشمل اتفاق وقف إطلاق النار جبهة النصرة.

تعليقات