رياضة

الكشف عن شعار جديد لأولمبياد طوكيو 2020 بدلًا من "المقتبس"

الإثنين 2016.4.25 01:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 920قراءة
  • 0 تعليق

كشف منظمو دورة طوكيو الأولمبية 2020، اليوم الإثنين، عن شعار جديد للأولمبياد يضم تصميمات يابانية تقليدية، وذلك عقب 7 أشهر من اضطرار البلاد لسحب الشعار القديم بسبب اتهامات باقتباسه من شعار آخر.

وتم اختيار الشعار الجديد من بين أكثر من 14 ألف تصميم، ويتلمس الشعار روح أحد الأنماط الفنية التي كانت سائدة في اليابان خلال القرون 17 و18 و19.

وأشارت اللجنة التي اختارت التصميم إلى أن الشعار يشير للاختلافات بين الثقافات والجنسيات، ويرمز إلى أن "الوحدة تكمن في التنوع."

وقال الفنان اساو توكورو، المقيم في طوكيو والذي صمم الشعار الفائز، خلال مؤتمر صحفي "احتجت للكثير من الوقت لتصميم هذا الشعار.. إنه أشبه بأحد أطفالي."

وأضاف "لا يمكن أن أصبح رياضيًّا، إلا أنني أشعر بلهفة تجاه الأولمبياد منذ أن كنت طفلًا واعتقدت أن بوسعي المشاركة من خلال هذا التصميم."

وقال رايوهي مياتا، رئيس لجنة اختيار شعارات دورة طوكيو 2020: "من اليوم سيعمل هذا الشعار كواجهة لأولمبياد طوكيو 2020 ودورة ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة، يحدوني الأمل أن يلقى هذا الشعار شعبية كبيرة من كل الناس في كل مكان."

وأكد أعضاء اللجنة على شفافية عملية الاختيار قائلين، إن الشعار اختير من خلال مسابقة مفتوحة هي الأولى على مدار تاريخ الأولمبياد في محاولة لتجاوز الإخفاقات التي حدثت نتيجة العثرات السابقة.

وحدث جدال حول الشعار الأساسي عقب الكشف عنه في يوليو الماضي، عندما قال أحد المصممين في بلجيكا، إنه قريب الشبه للغاية من الشعار الذي صممه لأحد المسارح، طالبًا إيقاف استخدامه، وأقام دعوى قضائية أمام محكمة محلية.

ونفى المصمم كينجيرو سانو واللجنة المنظمة لأولمبياد 2020 أن يكون شعار الدورة السابق مطابقًا لأي تصميم آخر، إلا أنهما اضطرا لسحبه وقالا، إن سمعة الشعار تضررت بشدة ولا يمكن استخدامه ثانية.

تعليقات