سياسة

التحالف: التعنت الحوثي يفشل جميع الجهود السياسية لحل الأزمة سلميا

الإثنين 2018.6.25 05:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 316قراءة
  • 0 تعليق
 العقيد ركن تركي المالكي

العقيد ركن تركي المالكي

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، أن تعنت مليشيات الحوثي يفشل جميع الجهود السياسية الرامية لحل الأزمة اليمنية سلمياً. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الأسبوعي للتحالف، عقده المالكي، الإثنين، بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال المالكي إن "الجهود السياسية تستمر لحل الأزمة اليمنية من خلال المبعوث الأممي مارتن جريفيت".


وأضاف: "نتفق مع الاتحاد الأوروبي حول المحاور كافة، بما فيها السياسية وكذلك الجهود الإنسانية لرفع المعاناة عن الشعب اليمني".

وبخصوص العمليات العسكرية في اليمن، أشار المالكي إلى أنها تهدف لـ"الضغط على المليشيات الحوثية، من أجل الجلوس إلى طاولة الحل السياسي"، مشدداً على احترام التحالف للقانون الدولي والإنساني.

وفي ذات الصدد، أرجع المالكي فشل جميع الجهود السياسية لحل الأزمة اليمنية سلمياً، إلى "التعنت الحوثي".

وتوضيحاً للجزئية الأخيرة، قال إن المليشيات الحوثية مسؤولة قانوناً عما ترتكبه من تعطيل متعمد للسفن المتوجهة للداخل اليمني.


كما أشار إلى أن المليشيات أطلقت 3 صواريخ باليستية من الأراضي اليمنية باتجاه المملكة العربية السعودية، وذلك في الفترة الفاصلة بين 18 و25 يونيو/حزيران الجاري.

وفي ذات الصدد، أشار المالكي إلى أن " الانتصارات والتقدمات النوعية للجيش اليمني مدعوماً من قوات التحالف العربي، تستمر في صعدة معقل الحوثيين شمالي اليمن".

ولفت إلى أنه تم استهداف 41 إرهابياً في عقبة مران بصعدة، بينهم 8 من مليشيا حزب الله اللبناني الإرهابي.

وفي ذات المؤتمر، اتهم المالكي مليشيات الحوثي بتعطل ومنع دخول السفن إلى ميناء الحديدة.

وتأتي تصريحات المالكي في وقت تحتدم فيه العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة "الحديدة" غربي البلاد، والتي بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، فجر 13 يونيو/حزيران الجاري، عملية عسكرية لتحريرها من المليشيا الانقلابية.

تعليقات