اقتصاد

ترامب يعلن انتهاء "نافتا" واستبدالها بأخرى للتجارة بين أمريكا وكندا والمكسيك

الإثنين 2018.10.1 08:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 374قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان تفاصيل اتفاقية نافتا

مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان تفاصيل اتفاقية نافتا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتهاء اتفاقية نافتا واستبدالها بأخرى جديدة للتجارة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. 

جاءت تصريحات ترامب بمؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض، الإثنين، للإعلان عن نتائج مفاوضات اتفاقية التجارة الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وقال ترامب: "علينا فرض التعريفات الجمركية لأهميتها وما تكفله للولايات المتحدة من قوة ولا يوجد ما يسمى بـ"التجارة الحرة".

وأضاف كانت اتفاقية نافتا أسوأ اتفاقية وقعتها الولايات المتحدة على الإطلاق، مشيراً إلى تكبد الولايات المتحدة خسائر تقدر بأكثر من 4.1 مليار وظيفة في المجال الصناعي بسبب اتفاقية نافتا. 

وأضاف ترامب "وعدت في برنامجي الرئاسي أن أعيد المفاوضات بشأن اتفاقية نافتا ووفيت وعدي".

 وتابع ترامب "نضمن توفير 250 ألف وظيفة بتوقيع اتفاقية التجارة الجديدة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك"، معتبراً اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تاريخية والأفضل على الإطلاق في العالم أجمع، على حد قوله.

وتتحكم الاتفاقية الجديدة في 1.2 مليار دولار في قطاع التجارة مما يجعلها الصفقة التجارية الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وتستفيد كندا والمكسيك من الاتفاقية بتمتعهما بنطاق أوسع من الحماية في المجال البيئي والعمالي وحماية جديدة تكفلها الاتفاقية فيما يخص الملكية الفكرية.

وأشار الرئيس الأمريكي، إلى توفير ملايين الوظائف للشعب الأمريكي، كما تكفل الاتفاقية الجديدة للجميع شحن البضائع بين الدول الموقعة دون سداد رسوم جمركية.

وقال ترامب: "كانت قضية طرد العمالة أهم أولوياتي عندما صممت على إلغاء اتفاقية نافتا".

ونوه الرئيس الأمريكي وسط حشد من الصحفيين في البيت الأبيض، بأن هناك العديد من المفاوضات لعقد اتفاقية تجارة مع اليابان، مستطرداً: "دون توقيع التعريفات الجمركية لم تكن أمريكا لتصل لما هي عليه الآن".

تعليقات