سياسة

مشار يعود إلى جوبا لأول مرة منذ 2016 واحتفال سلام بانتظاره

الأربعاء 2018.10.31 10:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 436قراءة
  • 0 تعليق
زعيم المعارضة بجنوب السودان ريك مشار يصل جوبا

زعيم المعارضة بجنوب السودان ريك مشار يصل جوبا

وصل زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار، اليوم الأربعاء، العاصمة جوبا، للاحتفال باتفاق سلام، وذلك بعد أكثر من عامين على فراره من البلاد عقب انهيار اتفاق سابق.

وأمس الثلاثاء، قال لام بول غابرييل، نائب المتحدث الرسمي باسم الجناح العسكري للمعارضة المسلحة، إن مشار سيشارك اليوم في احتفال للسلام سيقام في العاصمة جوبا.

وأشار غابرييل إلى أن بناء الثقة بين القادة السياسيين في جنوب السودان هو ما يعنيه احتفال السلام.

وفي وقت سابق، علمت "العين الإخبارية" من مصادر مقربة، أن مشار سيغادر إلى جوبا برفقة الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، وسيعود معه إلى الخرطوم مجددا للبقاء بها إلى حين اكتمال ترتيبات المرحلة الانتقالية في جنوب السودان.

وانزلقت دولة جنوب السودان إلى أتون حرب أهلية، أواخر 2013 ، عندما اشتبكت قوات موالية للرئيس سلفاكير ميارديت مع أخرى تابعة لمشار، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس.


يُذكر أنه بضغط من الأمم المتحدة والولايات المتحدة ومانحين غربيين آخرين، وقَع مشار وفصائل أخرى اتفاق سلام مع الحكومة في أغسطس/ آب الماضي، بعد سلسلة من المحادثات والاتفاقات الفاشلة.

وفي 2016، فرَ مشار إلى الكونجو الديمقراطية المجاورة، وذلك بعد أشهر من انهيار اتفاق سلام سابق.

ولاحقا توجه مشار لجنوب أفريقيا إلى أن بدأت محادثات السلام مجددا في يونيو/ حزيران، برعاية الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد).



تعليقات