سياسة

واشنطن: قلقون من تولي حزب الله الإرهابي منصبا وزاريا بحكومة لبنان

الجمعة 2019.2.1 09:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 502قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - أرشيفية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - أرشيفية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، عن قلقها حيال تولي حزب الله المصنف إرهابيا منصبا وزاريا في الحكومة اللبنانية الجديدة.

ودعت الخارجية الأمريكية الحكومة اللبنانية إلى ضمان عدم استخدام موارد وخدمات وزارة الصحة لخدمة حزب الله.

وأُعلنت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري، الخميس، إثر اتفاق بين القوى السياسية، وبذلك يترأس الحريري ثالث حكومة في مسيرته السياسية.

وحذر مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون تمويل الإرهاب، مارشال بيلينجسلي، في وقت سابق مليشيا حزب الله اللبناني من استغلال موقعها في وزارة الصحة بالحكومة اللبنانية الجديدة لتمويل أنشطتها الإرهابية.

وكان بيلينجسلي شدد على أن واشنطن ستستمر في مساعيها لمنع مليشيا "حزب الله" من استغلال النظام المصرفي اللبناني لتمويل أعمالها الإرهابية، محذرا من أن أي عقوبات ستفرض على المصارف اللبنانية فسيكون الحزب قد تسبب بها.

وكشف بيلينجسلي، خلال طاولة مستديرة شاركت بها "العين الإخبارية" في سفارة الولايات المتحدة في بيروت، الأربعاء، عن أن إجراءات حاسمة تتخذها الولايات المتحدة من أجل تجفيف منابع دعم الحزب عبر النظام المصرفي وخارجه.

مليشيا "حزب الله" التي تسببت في تأخير إعلان الحكومة لمدة 9 أشهر، اختارت الطبيب جميل جبق وزيرا للصحة في الحكومة الجديدة، في تحدٍ للموانع الغربية، حيث تحدثت معلومات عن أن الولايات المتحدة عارضت تولي الحزب حقيبة الصحة التي تستفيد من مساعدات دولية، وحذرت من أن تُحجب المساعدات الدولية عن الوزارة.

وتوصل الزعماء اللبنانيون في وقت سابق، الخميس، إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في خطوة نحو إنهاء 9 أشهر من التشاحن حول توزيع المناصب الوزارية. وبمجرد صدور هذا الإعلان صعدت سندات لبنان السيادية الدولارية.

تعليقات