سياسة

برلمان فنزويلا يعلن"الطوارئ" بطلب من جوايدو

الثلاثاء 2019.3.12 12:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 219قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

أعلن البرلمان الفنزويلي، الذي تسيطر عليه المعارضة، حالة الطوارئ، الإثنين، بعد أربعة أيام من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك بناء على طلب خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة.

وقال المرسوم الذي تقدم به جوايدو ووافق عليه البرلمان "أعلنت حالة الطوارئ على كل التراب الوطني بسبب الوضع المفجع في البلاد جراء انقطاع الكهرباء.


وأسفر انقطاع التيار الكهربائي في فنزويلا عن وفاة 15 شخصاً من المصابين بأمراض الكلى، بعد عدم تمكنهم من الخضوع لجلسات غسيل الكلى، السبت.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون، الأحد، أن عسكريين في الجيش الفنزويلي يتواصلون مع أعضاء البرلمان الفنزويلي حول كيفية دعمهم للمعارضة.

واعترفت العديد من الدول بجوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في حين رفضت دول عدة أخرى مثل روسيا والصين والبرازيل والمكسيك الاعتراف به، وأعلنت دعمها لمادورو الذي اتهم واشنطن بتدبير انقلاب ضده.

واستخدمت كل من روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكي حول فنزويلا، ويقضي مشروع القرار الأمريكي بالدعوة إلى تنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا، وتوصيل المساعدات الإنسانية بلا عراقيل. 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، عن فرض عقوبات ضد شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة "بي دي في إس إيه" بحظر أصولها ومصالحها في ولايتها القضائية بمبلغ 7 مليارات دولار وحظرت التعامل معها.

تعليقات