سياسة

قمة تونس: نرفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية

وثمنت دور الإمارات لتطوير التعاون العربي في علوم الفضاء

الأحد 2019.3.31 09:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 386قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الجلسة الختامية للقمة العربية في تونس

جانب من الجلسة الختامية للقمة العربية في تونس

أعرب القادة العرب، في البيان الختامي لقمتهم بتونس، مساء الأحد، عن رفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية.

وأكدوا في البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في تونس، الحرص على وحدة ليبيا، مجددين رفضهم للحلول العسكرية، والتأكيد على ضرورة الإسراع في التسوية السياسية.

وأشار البيان الختامي إلى أنه من غير المقبول استمرار الوضع القائم الذي حول المنطقة إلى "منطقة توتر"، وجدد التأكيد على المكانة المركزية للقضية الفلسطينية في عملنا العربي المشترك في كل المحافل الإقليمية والدولية.

ولفتت القمة إلى أن تحقيق الأمن والسلام في المنطقة يرتكز على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، وجددوا الالتزام بتوفير الدعم المالي لدولة فلسطين وشبكة الأمان المالية.


ودعت القمة العربية في ختام أعمالها، المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهما في توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وحذرت من الخطط الإسرائيلية الهادفة إلى تقسيم المسجد الأقصى وتغيير الوضع التاريخي فيه، وطالبوا دول العالم بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وعدم نقل سفاراتها إليها.

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، أكد البيان الختامي للقمة العربية الحرص على وحدة ليبيا ونجدد رفضنا للحلول العسكرية وندعو للإسراع في التسوية السياسية، مؤكدا دعم خطة العمل التي قدمها المبعوث الأممي إلى ليبيا.


وبالنسبة للأزمة اليمنية، أكد البيان الختامي للقمة العربية، مساندة الجهود الإقليمية والدولية لإعادة الشرعية إلى اليمن، وشدد على رفض وإدانة استهداف أراض السعودية بالصواريخ الباليستية.

أما في ملف محاربة الإرهاب، طالب البيان بتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب واتخاذ الإجراءات القانونية لتجريم الفكر المتطرف والتكفيري.

ودعا البيان الختامي للقمة العربية في تونس أيضاً، لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ورحب في الوقت نفسه بعقد أول قمة عربية أوروبية في شرم الشيخ بمصر.

البيان الختامي للقمة العربية، أشاد أيضاً بمبادرة الإمارات بتأسيس المجموعة العربية للتعاون الفضائي، وثمن دورها في تطوير التعاون العربي في علوم الفضاء.


تعليقات