سياسة

تجمع المهنيين بالسودان يطالب بإقالة 54 دبلوماسيا مواليا للبشير

الثلاثاء 2019.4.16 12:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 267قراءة
  • 0 تعليق
السودانيون يطالبون باقتلاع نظام البشير

السودانيون يطالبون باقتلاع نظام البشير

طالب تجمع المهنيين السودانيين بإقالة 54 دبلوماسيا مواليا لنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، تم تعيينهم بناء على الولاء وليس الكفاءة.

 وأصدر التجمع بيانا، الإثنين، جاء فيه: إن لجنة العلاقات الخارجية التابعة له حصرت نحو 54 دبلوماسياً في قائمة "قابلة للإضافة" جرى تعيينهم عن طريق الولاء السياسي من نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، ويجب إبعادهم من الخدمة. 

وأضاف التجمع: "كل واحد من الدبلوماسيين المحصورين تم تعيينه لولائه السياسي، أو لمهام أمنية كامتداد للسياسات التي اتبعها النظام في فصل وتشريد الشرفاء وتعيين الولاءات على حساب الكفاءات السودانية وهي سياسات أدت لدرك سحيق كما نعلم جميعاً". 


وضمت القائمة المرفقة سفراء للسودان في مختلف دول العالم، وأشار التجمع إلى أنه ما يزال يجري عمليات حصر وسيصدر قائمة أخرى ببقية السفراء والملحقين الذين عينهم نظام البشير. 


وتسارعت الأحداث منذ 11 أبريل/نيسان الجاري، حيث أعلن الجيش عزل البشير واعتقاله في مكان آمن وتعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان والحكومة المركزية وحكومات الولايات، وتشكيل لجنة أمنية لإدارة البلاد لمدة انتقالية مدتها عامان، يتم خلالها تهيئة البلاد للانتقال نحو نظام سياسي جديد، مع فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر. 

تعليقات