سياسة

روسيا تعلن اعترافها بالسلطات الجديدة في السودان

الثلاثاء 2019.4.16 04:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي

ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي

أعلنت الخارجية الروسية، الثلاثاء، اعتراف موسكو بالسلطات الجديدة في السودان، بعد عزل الرئيس عمر البشير، وتولي الفريق أول عبدالفتاح البرهان مهام رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالبلاد.

وأكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن بلاده تعمل على توثيق الاتصالات بالسلطات الجديدة في السودان.

وتعهد عضو المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب، خلال لقائه بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية هيروت زمني، بتسليم السلطة للشعب.

ودعا الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لدعم المجلس لتجاوز الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وتسارعت الأحداث منذ 11 أبريل/نيسان الجاري، حيث أعلن الجيش عزل الرئيس عمر البشير واعتقاله في مكان آمن وتعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان والحكومة المركزية وحكومات الولايات، وتشكيل لجنة أمنية لإدارة البلاد لمدة انتقالية مدتها عامان، يتم خلالها تهيئة البلاد للانتقال نحو نظام سياسي جديد، مع فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.


ورغم عزل البشير، واصل السودانيون اعتصاماً مفتوحاً أمام مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، مطالبين بتنحي كل تنظيم "الحركة الإسلامية" السياسية وتسليم السلطة إلى قيادة مدنية.

وفي خطوة تبدو استجابة وانتصارا لمطالب الجماهير، قرر وزير الدفاع عوض بن عوف التنحي عن قيادة المجلس العسكري، وهو ما لاقى ترحابا من الجماهير السودانية.

وأعلن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، الإثنين، عن مهلة 15 يوما منحها للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان لتسليم السلطة للمدنيين.

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي بحث الأوضاع في السودان على مستوى المندوبين الدائمين في المجلس، في جلسة استمع خلالها إلى إحاطة حول التطورات التي شهدتها البلاد مؤخرا عقب عزل الرئيس عمر البشير.


تعليقات