مجتمع

نجاح أول عملية زراعة كلى في دبي

الأربعاء 2016.6.15 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
أول عملية زراعة كلى في دبي

أول عملية زراعة كلى في دبي

أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية نجاح "جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية" في تنفيذ أول عملية زراعة كلى في دبي، بالتعاون مع ميديكلينيك مستشفى المدينة، وتم إجراء العملية لشابة إماراتية تبلغ من العمر 29 عاما تعاني من فشل كلوي ناتج عن إصابتها بمرض السكري.

وقام المركز السعودي لزراعة الأعضاء بقيادة الدكتور فيصل شاهين، المدير العام للمركز، وهو المركز والمرجع في مجال زراعة الأعضاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بدعم "برنامج جامعة محمد بن راشد لزراعة الأعضاء"، من خلال تقديم أول كلية من متبرع توفى دماغيا في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج تبادل الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت سلطة مدينة دبي الطبية، أن الكلية المزروعة تم نقلها جوا بطائرة إخلاء طبي من الرياض إلى دبي، وتم إجراء الزراعة في ميديكلينيك مستشفى المدينة في مدينة دبي الطبية، إيذانا ببدء العمل الفعلي لبرنامج زراعة الأعضاء الذي يهدف من خلال الشراكات مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية إلى التخفيف من معاناة المرضى الذين تتطلب حالاتهم مثل هذه النوعية من الجراحات المتقدمة.

وقالت الدكتورة رجاء عيسى القرق، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة سلطة مدينة دبي الطبية، في تصريح بهذه المناسبة: إن سلطة مدينة دبي الطبية تسعى إلى تعزيز وتحسين جودة الخدمات الطبية من خلال إيجاد برامج توفر الحلول الصحية الأفضل على مستوى العالم لينعم الناس بحياة سعيدة وصحية.

وأعربت عن الفخر والاعتزاز بإطلاق جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية التابعة للسلطة برنامجا لزراعة الأعضاء وبنجاح أول عملية زراعة كلى في دبي بالتعاون مع ميديكلينك مستشفى المدينة.

من جانبه قال الدكتور عامر شريف، الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية، إن إطلاق جامعة محمد بن راشد لهذا البرنامج يعد استهلالا لمرحلة جديدة تفسح لدولة الإمارات مكانة مرموقة في مجال جراحات زراعة الأعضاء، في حين ينسجم البرنامج مع النهج الواضح لدولة الامارات وحرصها الدائم على خدمة الإنسان والإنسانية وعملها المتصل لتوفير مختلف المقومات التي تمنح الإنسان حياة سعيدة وهانئة وفي مقدمتها الرعاية الصحية المتميزة.

وعبرت الشابة الإماراتية التي أجريت لها الجراحة بنجاح -وهي أم لطفلين- عن عميق الشكر والامتنان للفريق الطبي المتميز الذي أجرى الجراحة، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وأعربت عن سعادتها الغامرة بنجاح العملية لاسيما وأنها جرت في بلدها الإمارات وبين عائلتها وذويها.

 

تعليقات