اقتصاد

الطاقة الدولية تتوقع شحا بسوق النفط

الثلاثاء 2017.11.28 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 945قراءة
  • 0 تعليق
حفار نفطي مملوك لشركة بارسلي للطاقة- رويترز

حفار نفطي مملوك لشركة بارسلي للطاقة- رويترز

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تشهد سوق النفط العالمية شحا قرب النصف الثاني من العام المقبل، إذا ظل الطلب قويا وواصل المنتجون الكبار سياستهم الحالية.

وقال فاتح بيرول، رئيس الوكالة الدولية، الثلاثاء: "إذا كان نمو الطلب قويا وإذا واصل المنتجون التمسك بسياساتهم فقد نرى شحا في الأسواق.. أتوقع أن يحدث ذلك في وقت ما من العام المقبل.. قرب النصف الثاني من العام المقبل".

تأتي تصريحات بيرول قبل اجتماع أوبك، يوم الخميس، وسط قلق من أن تتجاوز جهود إعادة التوازن للسوق المدى، وأن تتسبب في عجز عالمي وتقود إلى ارتفاع آخر للأسعار.

وأضاف "الأمر متروك لأوبك لتقرر ما ستفعله، ولكن ما نراه أن السوق في سبيلها بالفعل نحو التوازن.. لذا فإن سعر (النفط) اليوم، فوق 60 دولارا، هو رقم جيد لكي تحقق معظم استثمارات النفط أرباحا".

وهبطت أسعار النفط، الثلاثاء، وسط حالة من الضبابية بشأن التمديد المحتمل لاتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 17 سنتا إلى 63.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0628 بتوقيت جرينتش من سعر التسوية السابق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 33 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، إلى 57.78 دولار للبرميل بعدما هبط 1.4 بالمئة في الجلسة السابقة.

وتعرضت أسواق النفط لضغوط من حالة الضبابية بشأن عزم روسيا الانضمام إلى منتجي النفط الكبار الآخرين في تمديد خفض إمدادات الخام بعد مارس/آذار المقبل.

وسيجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين آخرين، الخميس، لمناقشة إمكانية استمرار التخفيضات بعدما اتفقوا في يناير/كانون الثاني على خفض الإمدادات بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا.

تعليقات