مجتمع

دراسة: 7 فوائد هائلة للكتابة باليد

الأربعاء 2017.8.9 03:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1300قراءة
  • 0 تعليق
الكتابة باليد تحسن التعلم وتهدئ الأعصاب

الكتابة باليد تحسن التعلم وتهدئ الأعصاب

رغم أن استخدام الورقة والقلم قارب على الاختفاء، إلا أن الكتابة بخط اليد توفر مجموعة امتيازات خاصة بتعزيز الدماغ لا يجب إضاعتها من أجل التكنولوجيا.

وقالت الكاتبة الصحفية ميليسا براير في مقال لها على موقع "كير دوت كوم2" – "care2.com"، إنها تحب تعلم بناتها الخط اليدوي في المدرسة، معربة عن صدمتها عند سماعها حديث كثير من أولياء أمور طلاب بالمدارس الأخرى حول عدم تعلم أبنائهم كيفية كتابة النصوص اليدوية.

وأشارت براير إلى تقرير أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يفيد بأن المعايير الأساسية المشتركة لكثير من الولايات لم تعد تتضمن تدريس الخط اليدوي في المدارس العامة.

وتوضح براير أن عددًا من الولايات الآن تطلب تدريس الخط اليدوي في المدارس، الأمر الذي يشجعه المعلمون والباحثون والآباء والساسة. 

في حين أن الكتابة والملفات الرقمية تعتبر فرصة عظيمة للحد من تفاقم أزمة النفايات الورقية، إلا أن الكتابة باليدين لها فوائد هائلة يجب ألا نغفل عنها، وهي: 

 1- تحسين التعلم

توصلت دراسة إلى أن تدوين الملاحظات يدويًا وليس على الحاسوب يساعد في تطوير القدرة على الفهم.

2- تطوير العقل

وصف تقرير لـ"سيكولوجي توداي" مدى أهمية تعلم الخط اليدوي في تطوير العقل؛ حيث أظهر تصوير للعقل كيف يكون في حالة تركيز كبير أثناء تعلم الكتابة اليدوية.

أثناء الكتابة بخط اليد تكون هناك حاجة لسيطرة حركية دقيقة على الأصابع.

وأظهرت دراسة تصوير العقل أن الخط اليدوي ينشط بعض المناطق في الدماغ والتي لا يحدث بها نفس التأثير أثناء الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح جهاز الحاسب الآلي.

3- كتابة أفضل

كشف تقرير أن الطلاب الذين يكتبون مقالات باستخدام القلم يكتبون أكثر من غيرهم ممن يستخدمون لوحة المفاتيح؛ كما يكتبون بشكل أسرع ويكونون جملًا كاملة.

4- المساعدة في عسر القراءة

تقول ديبورا سبير، طبيبة نفسية، لـ"واشنطن بوست"، إن الكتابة بخط اليد جزء لا يتجزأ من عملها مع الطلاب الذين يعانون من عسر القراءة؛ "لأن جميع الأحرف في الكتابة بخط اليد تبدأ بخط أساسي، ولأن القلم يتحرك بسلاسة من اليسار إلى اليمين، الخط اليديوي أسهل في تعلمه بالنسبة لطلاب عسر القراءة الذين يعانون من مشاكل في تكوين الكلمات بشكل صحيح".

5- تحافظ على ذكاء كبار السن

وجد تقرير، نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الكتابة بخط اليد تكون بمثابة تمارين إدراكية جيدة للحفاظ على العقل في مرحلة الشيخوخة؛ لأنها تحتاج مشاركة القدرات الحركية والذاكرة. 

6- إنجاز قائمة المهمات

يقول الباحث الدكتور جوردان بيترسون، لصحيفة "فوربس" الأمريكية، إن الكتابة وهي شكل رسمي للتفكير تساعد الناس في استقاء المعلومات من تجاربهم مما يساعدهم في توجيه تصوراتهم وأفعالهم ومشاعرهم إلى الوقت الحاضر.. توضيح الهدف والمعنى يساعد في المستقبل على تطوير المشاعر الإيجابية التي ترتبط بالتحرك نحو تحقيق الأهداف.

7- تهدئة الأعصاب

يقول خبير الكتابة اليدوية مارك سفير، إن كتابة عبارة مهدئة هي نوع من العلاج بالكتابة؛ حيث إن كتابة جملة مثل "سأكون أكثر هدوءًا" 20 مرة على الأقل يوميًا يمكن أن يجعلك أكثر هدوءًا بالفعل، خاصة بالنسبة لأولئك ممن يعانون من مشاكل في الانتباه؛ حيث إن ذلك يساعد في تهدئة الشخص ويعيد تدريب الدماغ.

تعليقات